أخبار الاقتصاد

خبير يتوقع تراجع كبير لسعر الدولار بعد الدفعة الثانية من أموال رأس الحكمة

صرح الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي ونائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، بأن استلام مصر للدفعة الثانية من عائدات مشروع رأس الحكمة بقيمة 14 مليار دولار، بالإضافة إلى 6 مليارات دولار كودائع من دولة الإمارات في البنك المركزي المصري، سيساهم بشكل كبير في زيادة الاحتياطي النقدي المصري، مما سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني.

وأشار غراب إلى أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي قد بلغ 41.057 مليار دولار بنهاية أبريل 2024، مقارنة بـ40.361 مليار دولار في مارس 2024. وأوضح أن دخول السيولة الدولارية من مشروع رأس الحكمة، بالإضافة إلى تمويلات صندوق النقد الدولي التي تقدر بـ8 مليارات دولار وتمويلات الاتحاد الأوروبي بنفس القيمة، سيسهم في زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر.

وأضاف أن هذا سيؤدي إلى انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري خلال الأيام المقبلة، وقد بدأ الدولار بالفعل في التراجع التدريجي، ومن المتوقع أن يصل إلى حوالي 40 جنيهاً في الفترة القادمة.

تأثير انخفاض سعر الدولار على الأسعار والاقتصاد

وأشار غراب إلى أن توافر سيولة دولارية كبيرة لدى البنك المركزي وانخفاض سعر الدولار تدريجياً سيؤديان إلى انخفاض تكلفة الإنتاج وزيادته، مما سينعكس على انخفاض تدريجي في أسعار السلع وزيادة المعروض منها في الأسواق. هذا سيؤدي إلى خفض معدلات التضخم بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة، حتى نصل إلى المعدلات المستهدفة.

كما أوضح أن السيولة الدولارية الكبيرة ستكون متاحة لجميع المستوردين والمنتجين والمصنعين، مما سيساهم في تحقيق معدلات نمو موجبة، وجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية الجديدة للعمل في السوق المصري، بفضل استقرار سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء بشكل نهائي، بالإضافة إلى عودة تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى