أخبار الاقتصاد

كيف ستُوظّف مصر دولارات رأس الحكمة؟ وزير المالية يُجيب!

في حديثه لـ CNBC عربية، حدّد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الخطط والسُبُل الخاصة بتوجيه تدفقات الدولارات المتوفرة من تطوير مدينة رأس الحكمة، التي تُقدّر قيمتها بـ 35 مليار دولار، خاصة مع اقتراب مصر من استلام الدُفعة الثانية في مايو من الإمارات.

وأوضح وزير المالية، وفقاً لما نشرته CNBC عربية، أن نسبة 50% من إيرادات الطروحات، وبخاصة من رأس الحكمة، ستُخصّص لتخفيض الدين، ومن المتوقع أن تصل نسبة الدين إلى حوالي 88% بنهاية العام المالي الحالي في 30 يونيو 2024.

وقد استلمت مصر دُفعة مقدارها 10 مليارات دولار من شركة أبو ظبي التنموية القابضة في نهاية فبراير وبداية مارس الماضي كجزء من صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، إضافةً إلى تسوية وديعة إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 5 مليارات دولار.

جاء هذا بعد أسبوع تقريباً من توقيع مصر أكبر صفقة استثمارية مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، سيتم صرفها على مدى شهرين.

وسيتم صرف الدُفعة الثانية من هذه الصفقة، بمقدار 20 مليار دولار، حتى نهاية شهر مايو المقبل، بما في ذلك تسوية وديعة إماراتية مستحقة على مصر بقيمة 6 مليارات دولار، بحسب ما صرّح به وزير المالية لـ CNBC عربية.

وأشار إلى أن مصر ستتلقى ما بين 25 إلى 30 مليار دولار في نهاية أبريل وخلال شهري مايو ويونيو من مؤسسات تمويل دولية، بالإضافة إلى الاستثمارات في رأس الحكمة.

وأوضح أنه من المتوقع دخول مبالغ تقدر بمليار دولار تقريباً من البنك الدولي، بالإضافة إلى 1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، و 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي، بحلول نهاية يونيو.

وأكد أن اليابان أعلنت عن تخصيص 230 مليون دولار لمصر، لكن لم يتم تحديد توقيت صرفها بعد.

وختم معيط حديثه بتأكيد أنه تم تحديد مستهدف للطروحات بنحو 2.4 مليار دولار، وأنهم يقتربون تقريبًا من تحقيق هذا المستهدف بنهاية العام المالي الحالي، مع التطلع إلى طروحات أولية بقيمة 3.6 مليار دولار في العام المالي القادم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى