أخبار الاقتصاد

مفاجأة.. 100 مليار دولار في الطريق لمصر

مصر على موعد مع انتعاشة اقتصادية بقيمة 100 مليار دولار، حيث تترقب البلاد صفقة رأس الحكمة بمليارات الدولار، التي تمهد أيضًا لمزيد من التدفقات الاقتصادية الأخرى من صندوق النقد الدولي، وشراكات متوقعة من مشروعات أخرى لمصر بدعم من المؤشرات والتوجهات الاقتصادية المتفائلة تجاه أداء الاقتصاد المصري المحلي.

مصر على موعد مع انتعاشة اقتصادية بقيمة 100 مليار دولار

كما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة يوم الخميس الماضي، أن البلاد قامت باستلام 5 مليارات دولار كدفعة أولى لمشروع رأس الحكمة، ومن المتعين أن تتلقى البلاد دفعة أخرى بقيمة 5 مليارات دولار، على أن يتم تحويل 5 مليارات دولار ثالثة هي قيمة وديعة إماراتية بالبنك المركزي المصري إلى الجنيه.

وبتلك القيم سالفة الذكر ستكون مصر قد تلقت حوالي 15 مليار دولار كدفعة أولى من الاتفاق، وستحصل خلال شهرين على ما يقرب 20 مليار دولار وهي الدفعة الثانية التي تتضمن أموال محولة من الخارج بقيمة تصل لـ 14 مليار دولار على أن يتم تحويل وديعة إماراتية أخرى بقيمة تصل لـ 6 مليارات دولار للجنيه المصري.

طروحات حكومية

كما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، أن وزارة قطاع الأعمال العام قامت باستلام حوالي 500 مليون دولار كحصيلة بيع حصة من شركة الفنادق التاريخية التي تمت نهاية العام الماضي 2023، والتي تقدر بـ 800 مليون دولار، على أن يتم تحويل باقي المبلغ للبلاد قريبًا.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن عن تمكن البلاد من جمع 5.6 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية من خلال بيع حصص في 4 شركة مملوكة للبلاد، تبعًا للتصريحات التي أعلن عنها وزير المالية الدكتور محمد معيط، وتستهدف الحكومة جمع حوالي 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية بنهاية العام الجاري 2024.

وتسعى البلاد خلال الفترة الحالية لبيع حصة من شركة وطنية لمحطات الوقود وغيرها، بعد أن أعلنت الجهات المسؤولة عن عزمها تأهيل 50 شركة حكومية لتضمها للبرنامج.

برنامج تمويل صندوق النقد الدولي لمصر

لم يتم خلال الوقت الراهن الإعلان بشكل رسمي عن قيمة الاتفاق الذي توصلت إليه مصر مع صندوق النقد الدولي من أجل زيادة قيمة القرض الحالي البالغ قيمته 3 مليار دولار، وتشير التوقعات لقيمة جديدة تصل لـ 7 و12 مليار دولار، ولكن في حال أتمت مصر مع صندوق النقد الدولي مراجعة البرنامج المؤجل ستحصل البلاد على شريحتين مؤجلتين من القرض.

وخلال شهر ديسمبر لعام 2022، وقعت مصر اتفاق مع صندوق النقد الدولي حصلت على الشريحة الأولى من البرنامج بقيمة 347 مليون دولار، وكان من المتعين أن تحصل البلاد على الشريحة الثانية خلال شهر مارس 2022، ثم الشريحة الثالثة خلال شهر سبتمبر عام 2022 ولكن هذا لم يحدث إلى الوقت الراهن، ومع اكتمال المراجعتين السابقتين من المتعين أن تحصل البلاد على 700 مليون دولار وهما قيمة الشريحتين الثانية والثالثة من برنامج التمويل مع صندوق النقد الدولي.

مشروع الهيدروجين الأخضر

قامت الحكومة المصرية بتوقيع 7 اتفاقيات مع مطورين عالمين لتنفيذ مشروعات في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس بقيمة استثمارات تخطت الـ 41 مليار دولار خلال 10 سنوات، ولكن مصر ستستقبل 12 مليار دولار قيمة استثمارات المرحلة التجريبية، و29 مليار دولار للمرحلة الأولى.

إقرأ أيضًا: بيان هام من صندوق النقد الدولي بعد انتهاء مناقشاته مع مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى