أخبار الاقتصاد

قرار هام من التموين لضبط أسعار السلع وحل أزمة السكر

قرار هام من التموين لضبط أسعار السلع وحل أزمة السكر، حيث أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، توجيه وزاري صدر تحت رقم 5 لعام 2024 بشأن تطبيق القرار الوزاري الصادر تحت رقم 200 لعاام 2023 الخاص بـ 7 من السلع الغذائية الهامة وهم، الزيت، والسكر، والأرز، والمكرونة والفو واللبن والجبن الأبيض.

إقرأ أيضًا:

قرار هام من التموين لضبط أسعار السلع وحل أزمة السكر

المادة الأولى من القرار، يقصد في تطبيق أحكام القرار المشار إليه هذا التوجيه بالكلمات والعبارات التالية التعريف المبيت قرين كل منها:

  1. زيت الخليط المعبأ، زيت الخليط المعبأ المعد للبيع للمستهلك النهائي بمختلف الاحجام.
  2. الفول المعبأ، الفول الحصى المعبأ والمعلب المعد للبيع للمستهلك النهائي بمختلف الأوزان.
  3. الأرز المعبأ، الأرز المعبأ المعد للبيع للمستهلك النهائي بمختلف الأوزان.
  4. اللبن المعبأ في أكياس أو المعلب أو السائب المعد للبيع للمستهلك النهائي بمختلف الأوزان.
  5. السكر الأبيض المعبأ المعد للبيع للمستهلك النهائي بمختلف الأوزان.
  6. المكرونة المصنعة من الدقيق ماعدا دقيق السيمولينا المعبأ للبيع للمستهلك النهائي بمختلف الأوزان.
  7. الجبن الأبيض المصنع من الزيوت النبائية المعبأ والمعد للبيع للمستهلك النهائي بمختلف الأوزان.
  8. ولا تعد السلع والمنتجات المشار إليها الداخلة كمستلزمات إنتاج في الصناعات الغذائية أو التي يزيد وزنها على 15 كجم من قبيل السلع والمنتجات الخاضعة لأحكام القرار رقم 200 لعام 2023 المشار إليها.

كما نصت المادة الثانية من التوجيه الوزاري، على أنه في حالة عدم توافر إمكانية الطباعة الآلية أو في حالة عدم إمكانية لصق استيكر لتدوين الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك بصورة غير قابلة للإزالة أو المحو لدى الشركات والمؤسسات المستوردة أو المنتجة والمنشآت المصنعة والمعبئة او الموردين للمنتجات والسلع الغذائية المشار إليها في أحكام القرار، يتم الاكتفاء بوضع أو لصق “كيو آر كود” على العبوة المعروضة للبيع للمستهلك يتم فيها توضيح الحد الأقصى للسعر.

ونصت المادة الثالثة من القرار، على التزام نقاط البيع والعرض للمستهلك النهائي، بأن تقوم بعرض سعر البيع على الأرفف تحت كل سلعة أو منتج أو القيام بلصق استيكر عليها بشرط عدم تجاوز السعر المعروض للحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك المحدد من قبل المنشآت والشركات المصنعة والمستوردة.

إقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار السلع الأساسية والسكر بالأسواق اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى