أخبار الاقتصاد

هل ستنخفض أسعار السلع بعد تراجع الدولار؟

تراجع سعر الدولار بشكل كبير خلال الساعات الماضية، وسط تساؤلات حول تأثير ذلك على الأسعار في الأسواق واستقرار الوضع الاقتصادي، وهو ما علقه عليه محللون وتجار.

وأشار محللون، إلى أنه من الصعب أن ينعكس التراجع الكبير في سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية بين يوم وليلة، خاصة في ظل قصر مدة هذا الانخفاض حتى الآن، والحاجة لفترة أطول لاتضاح الرؤية فيما يتعلق بتوفير الدولار ومستقبل سعر الصرف.

تراجع سعر الدولار

ويتوقع بعض التجار، أن هذا التراجع قد ينعكس في حالة استمراره في الأيام المقبلة- على استقرار أسعار السلع والحد من زيادتها مرة أخرى.

وشهد سعر الدولار في السوق السوداء تراجعا كبيرا بنحو 20 جنيها خلال تعاملات اليوم، ليصل إلى بين 54 و55 جنيها، بعد أن وصل سعر الدولار في السوق الموازية خلال الأسابيع الماضية إلى مستويات قياسية وصلت إلى 75 جنيها، وهو ما انعكس على أسعار معظم السلع خلال الفترة الأخيرة، من الشركات والتجار، خاصة مع أزمة نقص العملة الأجنبية في البنوك التي تعاني منها مصر.

وأحيا التراجع الكبير الذي حدث في سعر الدولار آمال البعض في عودة أسعار السلع إلى الانخفاض خلال الأيام المقبلة.

هل تنخفض أسعار السلع بعد هبوط الدولار؟

قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إنه من الصعب أن ينعكس هبوط سعر الدولار في السوق الموازية على أسعار السلع في الفترة الحالية، نظرا لقصر الفترة التي انخفض خلالها، إلى جانب عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بتوفير الدولار في البنوك للمستوردين.

وأوضح رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أن سعر الدولار لم يستقر في السوق الموازية كما أنه لا يزال عرضة للتقلبات، لافتا إلى أن ما سيؤثر على سعره حاليا مخاوف أفراد من المتعاملين على العملة اتجهوا لبيع بعض ما لديهم بعد ما تردد من أنباء عن احتمالية دخول تدفقات دولارية لمصر خلال الفترة المقبلة، وفق قوله.

وأشار متى بشاي إلى أن هناك حاجة لاستمرار انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية لعدة اشهر حتى ينعكس ذلك على الأسعار، ووضوح الرؤية واستقرار الاقتصاد بما يعود بشكل إيجابي على وضع السوق واستقراره وبالتالي أسعار المنتجات.

وتوقع محلل للقطاع الاستهلاكي بإحدى شركات التداول في الأوراق المالية، انعكاس تراجع سعر الدولار في السوق الموازية مقابل الجنيه على أسعار السلع الاستهلاكية في شكل عدم حدوث زيادات جديدة فيها واستقرارها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه من الصعب الحكم بشكل حاسم على تأثير انخفاض الدولار على أسعار السلع من فترة قصيرة.

ويرى المحلل أن انخفاض الدولار يمكنه على الأقل تحجيم عمليات الزيادات المتتالية للأسعار المختلفة للسلع والمنتجات التي تشهدها البلاد الفترة الأخيرة.

وذكر المحلل أن استمرار سعر الدولار على مستوياته المتراجعة أو حدوث تراجع جديد في الأيام المقبلة من شأنه أن ينعكس من الشركات في صورة عروض وخصومات على أسعار السلع الاستهلاكية والغذائية.

ووفرت الشركات مستلزمات الإنتاج بسعر دولار مرتفع خلال الفترة الماضية، وهو ما يصعب عليها أن تسعر منتجاتها حاليا على أسعار أقل من الحالية، حتى لا تتعرض للخسارة، وفق المحلل مشيرا إلى أن هناك حاجة لاستمرار انخفاض سعر الدولار لفترة شهر أو أكثر، من أجل خفض أسعار المنتجات والذي من المتوقع أن يكون في شكل تراجعات طفيفة.

وفي السياق ذاته، اعتبر المحلل تراجع سعر الدولار في السوق الموازية أمرا إيجابيا بالنسبة للشركات وتفاؤل بشأن المستقبل جول القدرة على توفير الدولار في الأسواق في الفترة المقبلة، وبالتالي استقرار أسعار الصرف وتلبية احتياجات الشركات من مستلزمات الإنتاج، وتنفيذ خطط الاستثمار بما ينعكس في النهاية بشكل إيجابي على أسعار المنتجات ومعدلات التضخم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى