أخبار الاقتصاد

صدمة اقتصادية: سعر الدولار يتخطى 70 جنيهًا في الموازي لأول مرة في التاريخ

في تطور اقتصادي مفاجئ، شهدت السوق الموازي للعملات الأجنبية في مصر ارتفاعًا هائلًا، حيث تجاوز سعر الدولار الأمريكي حاجز الـ70 جنيهًا للمرة الأولى في التاريخ.

وحتى مع الأحاديث الصادرة عن بنوك الاستثمار والمؤسسات الدولية بشأن السعر العادلة للدولار مقابل الجنيه، أصبحت هذه المحادثات حُلماً صعب التحقق، بعدما وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى أكثر من 70 جنيهًا مصريًا، وفي الوقت نفسه، استمر سعر الذهب في الاستقرار عند 3850 جنيهًا لعيار 21.

وعلّق الرئيس عبد الفتاح السيسي على أزمة العملة، خلال احتفاله بالذكرى الـ72 لعيد الشرطة، قائلاً: “الدولار يظل دائماً مشكلة للدولة المصرية”، وأضاف أن الدولار كان دائمًا يشكل تحديًا لمصر كل بضع سنوات، نتيجة لشراء الدولة للخدمات بالدولار وبيعها للمواطنين بالجنيه.

وشدد على أن الحكومة قدمت رؤيتها لمعالجة أزمة الدولار، معتبرًا أن الظروف الصعبة والأسعار المرتفعة تعد تحدياتًا كبيرة، وأشاد بصمود المصريين رغم المعاناة والضغوط الاقتصادية التي يواجهونها، مشيرًا إلى أن التحديات الاقتصادية الكبيرة تأتي نتيجة للظروف الدولية والإقليمية الصعبة.

سعر الدولار في السوق السوداء: أسعار العملات في الموازي اليوم 29 يناير 2024

وفيما يلي أحدث أسعار العملات في السوق الموازي:

وفيما يتعلق بالعوامل المؤثرة، أوضح الخبير المصرفي محمد عبد العال أن هناك مجموعة من العوامل تضغط بشدة على الجنيه المصري مقابل الدولار في السوق غير الرسمية. وأشار إلى أن هذه العوامل تتضمن أداء الاقتصاد المحلي، والعوامل النفسية، إضافة إلى العوامل الخارجية، مشيرًا إلى أن هذه الثلاثة المؤثرات تسهم في الضغط على الجنيه في السوق الموازية.

وحذرت “كابيتال إيكونوميكس” من تفاقم الأزمة الاقتصادية في مصر، معتبرة أنه في حال التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، فإن البنك المركزي قد يخفض قيمة الجنيه بشكل مبدئي بنسبة 23% إلى 40 جنيهًا للدولار، قبل أن يسمح بتعويمه بشكل كامل. وأشارت إلى أن هذا القرار قد يتزامن مع زيادة حادة في أسعار الفائدة بنحو 300 نقطة أساس إلى 22.25%.

ومن المتوقع عقد اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري الخميس المقبل. وفي استطلاع أجرته “رويترز” للاقتصاديين، توقع أن ينخفض السعر الرسمي للجنيه أمام الدولار إلى مستوى 40 جنيهًا للدولار في يونيو المقبل.

وتشير تقديرات بنك “HSBC” إلى خفض سعر صرف الجنيه المصري إلى مستوى بين 40 و45 جنيهًا للدولار خلال الربع الأول من 2024، مقارنةً بتوقعاتها السابقة التي كانت تتراوح بين 35 و40 جنيهًا. وأشارت وكالة “فيتش” إلى أنه في حال تعويم الجنيه رسميًا، فإن السعر المتوقع للجنيه المصري خلال الربع الأول سيكون 45 للدولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى