أخبار الاقتصاد

موديز تُعدل نظرتها المستقبلية لـ5 بنوك مصرية الي سلبيه

“موديز” تصدم 5 بنوك مصرية بتعديل نظرتها المستقبلية، حيث أعلنت وكالة التصنيف الائتماني العالمية “موديز” عن الإبقاء على تصنيفها لـ 5 بنوك مصرية بدون أي تغيير، ولكنها قامت بتغيير نظرتها المستقبلية بشأن تصنيف البنوك الخمسة لتصنيفات الودائع طويلة الأجل من مستقرة لـ “سلبية”.

إقرأ أيضًا:

“موديز” تصدم 5 بنوك مصرية بتعديل نظرتها المستقبلية

وأوضح التقرير الصادر عن وكالة “موديز”، أن قرارها بشأن تثبيت تصنيف الودائع طويلة الأجل لـ 3 بنوك حكومية وبنك غير حكومي، وهم:

  • البنك الأهلي المصري.
  • بنك مصر.
  • بنك القاهرة.
  • والبنك التجاري الدولي.

حيث أعلنت الوكالة أنها قررت تثبيت تصنيف الودائع طويلة الأجل للبنوك عند مستوى “Caa1″، كما أبقت الوكالة على تصنيف بنك الإسكندرية عند مستوى “B3”.

كانت وكالة “موديز التصنيف الائتماني” قد قامت خلال الأسبوع الماضي بخفض نظرتها المستقبلية لتصنيف الإصدارات الحكومية المصرية من “مستقرة” لـ “سلبية”، وأكدت الوكالة أن تصنيف الإصدارات بالعملة المحلية والعملات الأجنبية على المدى الطويل عند مستوى “Caa1”.

ويعكس هذا التغير في التوقعات المستقبلية لـ”السلبية” بسبب المخاطر المتزايدة المتمثلة في استمرار ضعف الوضع الائتماني الخاص بالبلاد، إلى جانب صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي المصري وسعر الصرف، على الرغم من استمرار الجهود المبذولة من أجل ضبط الأوضاع المالية بشكل عام، ودعم القطاع الرسمي، بحسب التصريحات التي جاءت في بيان وكالة موديز للتصنيف الائتماني العالمية.

أسباب تغيير النظرة المستقبلية لـ “موديز” للبنوك المصرية

تبعًا لما جاء في بيان وكالة “موديز”، فإن التغيير بشأن النظرة المستقبلية من مستقرة لـ “سلبية” فهذا يعكس في المقام الأول احتفاظ البنوك سالفة الذكر بأوراق الدين الحكومية السيادية، مما يربط جدارة البنوك الائتمانية بجدارة الحكومة المصرية، ويقيد وضعها المالي المستقل عند التصنيف الحكومي.

وصرحت الوكالة إن كافة التقييمات الائتمانية الأساسية للبنوك الـ 5 عند نفس مستوى تصنيف الحكومة المصرية، وسيؤدي الضعف المتوقع في الملف الائتماني للحكومة لضعف الملف الائتماني للبنوك.

وتبعًا لأحدث البيانات المالية للبنوك المصنفة، فقد بلغ تعرضها بشكل مباشر للأوراق المالية الحكومية لمستوى 6.7 مرة من رأس المال النظامي في البنك الأهلي المصري، و3.5 مرة بالنسبة لبنك القاهرة، و2.2 مرة بالنسبة للبنك التجاري الدولي، و2.3 مرة بالنسبة لبنك الإسكندرية.

إقرأ أيضًا: صندوق النقد الدولي يكشف مستجدات هامة بشأن قرض مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى