أخبار الاقتصاد

الدولار يتخطي 60 جنيه ومفأجاة في سعر الذهب

وصل الدولار إلى مستويات قياسية جديدة أمام الجنيه المصري، حيث تخطت العملة الأميركية مستوى 60 جنيهًا خلال الساعات الماضية.

وتصاعد سعر الدولار والتهبت المضاربات على العملة الأميركية، بعد الإعلان عن طرح شهادات مرتفعة العائد من جانب بنكي الأهلي ومصر بقيمة تصل لـ27%، والتي جمعت أكثر من 205 مليارات جنيه حتى يوم الخميس الماضي وفق إعلان البنكين.

سعر الدولار في السوق السوداء

قال رئيس بنك مصر، محمد الأتربي، إن البنك سيظل يتلقى طلبات الشراء في الشهادات الجديدة حتى بداية شهر فبراير المقبل.

وجاءت الشهادات الجديدة التي يصل العائد عليها إلى 27% تزامناً مع استحقاق الشهادات السابقة لها والتي طرحت في يناير الماضي بعائد يصل إلى 25%، وبعضها يستحق الصرف في 25 يناير الجاري، وجمعت قيمة من الأموال أكثر من 500 مليار جنيه، ووفقاً لمعدلات الشراء الحالية فقد يرتفع الرقم إلى 800 مليار جنيه.

وحول هذا الأمر عبر بعض الاقتصاديين عن تخوفاتهم من استحقاق شهادات الـ 25%، والتي سيكون لها نتائج بالتأكيد أولها أنها ستحرر الكثير من السيولة وتأثيرها السلبي على الدولرة، ولكن اختار العملاء الأمان واكتتبوا في الشهادات الجديدة والتي تكون نسبة العائد عليها 27%.

ومع ذلك ظلت السوق السوداء للدولار تشهد ارتفاعاً كبيراً، حيث تخطى سعر الشراء نحو 56 جنيها، و58 عند بعض التجار، مع ثبات سعر العملة الأمريكية في السوق الرسمية في البنك المركزي والتي تتراوح بين 30.7 و31 جنيها.

وقفز سعر جرام الذهب عيار 21 إلى مستوى 3550 جنيها، للمرة الأولى في تاريخه، ليؤكد تفاقم مستوى أزمة العملة التي تمر بها مصر في الفترة الحالية.

وتراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء بين مستويات 60 و61 جنيها، على حسب المنطقة والتجار.

ويعتبر زيادة سعر الذهب ووصوله إلى مستويات تاريخية لم تحدث من قبل انعكاس للصورة الحالية للعملة حيث بلغ سعر صرف دولار الصاغة 62.60 جنيه.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 4057 جنيها، وتجاوز سعر الجنيه الذهب حاجز ال 28 ألف جنيه.

وتتزامن الارتفاعات في سعر الدولار مع أخبار توقف العديد من الشركات وخطوط الملاحة للإبحار عبر البحر الأحمر، ما سيؤثر سلباً على إيرادات قناة السويس في الفترة المقبلة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى