أخبار الاقتصاد

قرارات 5 بنوك مصرية تقود سعر الدولار لكسر حاجز الـ 59 جنيه في السوق السوداء

قررت 5 بنوك عاملة بسوق الصرافة المصري فرض قيودًا جديدًا على عمليات السحب النقدي والإنفاق في الخارج بإجراء جديد يستهدف مواجهة أزمة نقص العملة الأجنبية بمصر.

قرارات بعض البنوك تقود الدولار بالسوق السوداء لكسر حاجز الـ 59 جنيه

حيث قرر كلًا من البنك المصري الخليجي وبنك البركة إلغاء عمليات السحب النقدي من الخارج بشكل تام، كما قام كلًا من البنك التجاري الدولي CIB وبنك أبوظبي الإسلامي وبنك أبوظبي الأول بمصر بخفض حدود السحب وحدود الإنفاق الشهري واليومي إلى ما لا يقل عن 50 دولار بحسب التصريحات الرسمية التي أعلنت عنها البنوك عبر مواقعها الإلكترونية.

كما ساهمت تلك الإجراءات في تعزيز حركة الطلب على الدولار بالسوق الموازي ليرتفع سعره اليوم لنطاق ما بين الـ 58 جنيه للدولار و59 جنيه مقابل الدولار الواحد، وبهذا فإن سعر الدولار بالسوق السوداء وصل للسعر المضاعف عن السعر الرسمي الذي استقر عند مستوى 30.9 جنيه مقابل الدولار الواحد منذ شهر مارس الماضي 2023.

وتواجه مصر خلال الفترة الراهنة أزمة مضاعفة، بسبب ضرر عنصرين من عناصر ضخ الأموال الساخنة في البلاد، والتي تمثل عوائد قناة السويس التي تأثرت بشكل سلبي بالتوترات الجيوسياسية بالبحر الأحمر، بسبب هجمات الحوثيين على السفن المتوجهة لإسرائيل وما تبعها من تنظيم ضربات جوية من جانب تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ولندن، وهو ما أوقف حركة الملاحة بالبحر الأحمر بشكل كبير.

كما تعاني البلاد من هبوط عنيف في تحويلات المصريين من الخارج بتراجع سجلت نسبته 80% مقارنة ببيانات عام 2021، وبرر الباحث الاقتصادي هاني جنينة، هذا التراجع بتوجه العديد من المصريين في الخارج إلى السوق السوداء لتحويل الأموال للاستفادة بهامش الربح بين السعر الرسمي للدولار الأمريكي والعملات الأجنبية وسعرها بالسوق السوداء.

إقرأ أيضًا: سعر الدولار يواصل ارتفاعه القياسي في السوق السوداء.. ارتفاع عام بأسعار العملات والذهب في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى