أخبار الاقتصاد

58 جنيه.. سعر الدولار يرتفع بشكل غير مسبوق في السوق السوداء على مدار أسبوع

سجل سعر الدولار في السوق الموازية غير الرسمي، أو ما يعرف بالسوق السوداء، ثباتا خلال الأيام الماصية مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، وذلك تزامنا مع طرح شهادة بسعر فائدة قياسي يصل إلى 27% في بنكي الأهلي ومصر، منذ عدة أيام.

سعر الدولار في السوق السوداء

وترواح سعر الدولار في السوق السوداء بين 57 و58 جنيها وسط صدمة المتعاملين بالسعر الجديد المرتفع والذي يصل إلى 58 جنيها، ولكن يقبل الكثيرون هذا السعر والذي من المتوقع أن يتزايد في حال استمرار زيادة الطلب على شراء العملة مقابل تراجع المعروض في البنوك والصرافات.

وحول طرح الشهادات من قبل بنكي الأهلي ومصر، رجح مصرفيون ذلك نظرا لأن هذين البنكين- ذراعي البنك المركزي لتنفيذ سياسته النقدية لضبط السوق.

وطرح الأهلي ومصر، الشهادة الجديدة أجل سنة بسعري فائدة قياسي 23.5% سنوي للعائد الشهري، و27% للعائد نهاية المدة تحفيز العملاء على الادخار بالجنيه المصري بدلا من الدولرة.

وجمعت الشهادة بعد أول أسبوع من طرحها للجمهور نحو 205 مليارات جنيه، وفق تصريحات مسئولين.

وتواجه البنوك على مدار السنوات الناضية قصورا من نقص النقد الأجنبي وتراجع حصيلة الموارد الرسمية للدولار وانتشار السوق السوداء بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام قبل الماضي بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأدى انتشار السوق السوداء لتجارة العملة والدولار الأمريكي إلى إتساع الفجوة بين السعرين الرسمي وغير الرسمي بنحو 27 جنيها بسبب زيادة سعره في السوق السوداء بشكل مبالع فيه وفق خبراء.

وعلى مدار الأشهر الماضية تصل إلى 21 شهرا ارتفع سعر الدولار رسميا مقابل الجنيه بنحو 96% من 15.76 جنيه من مارس 2022 إلى 31 جنيها بالبنوك وهو السعر الذي لم يتغير منذ مارس الماضي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى