أخبار الاقتصاد

بعد الانضمام لبريكس.. هذا هو موعد انخفاض أسعار السيارات في مصر

بعد الانضمام لبريكس.. هذا هو موعد انخفاض أسعار السيارات بمصر، حبث أعلنت الجهات الرسمية عن دخول مصر بشكل رسمي التحالف الاقتصادي بريكس “BRICS”، لتصبح عضوًا فعالًا في التكتل الاقتصادي الذي يضم خلال الفترة الحالية 10 دول، ويرى الخبراء أن هذا الانضمام يعد خطوة هامة في مسيرة مصر الاقتصادية لها العديد من التأثيرات الإيجابية على المجالات الصناعية والتجارية وعلى قائمتها قطاع السيارات في مصر.

إقرأ أيضًا:

بعد الانضمام لبريكس.. هذا هو موعد انخفاض أسعار السيارات في مصر

أعلنت الدول المؤسس لتكتل البريكس الاقتصادي وهم، روسيا، والهند والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا، خلال شهر أغسطس السابق 2023، عن انضمام 6 دول جديدة للتكتل الاقتصادي وهم، مصر، والمملكة العربية السعودية وإيران، والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا، فيما اعتذرت الأرجنتين مؤخرًا عن انضمامها لهذا التكتل الاقتصادي.

وأعلن الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات “أميك” رأفت مسروج، أن إنضمام مصر للتكتل الاقتصادي “بريكس” سيعود بالنفع على جميع القطاعات الاقتصادية داخل السوق المصري، وذلك من خلال نقل الخبرات الاقتصادية المساعدة في عمليات التصنيع وتوفير مكونات صناعة السيارات بالسوق المحلي.

وأشار، لإبرز مميزات انضمام مصر لتكتل بريكس وهو إمكانية إقامة شراكات جمركية مع العديد من الدول الأعضاء في الكتل وعلى قائمتها الدول المؤسسة للتكتل، مما سيؤدي لزيادة عمليات التصنيع بالسوق المصري المحلي.

وأوضح، أن تلك العضوية ستنعكس على أسعار السوق المحلي المرتبطة بتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه، بسبب عدم استطاع السوق المحلي لسد احتياج المستهلكين، وأضاف أن الاستيراد من الهند والصين وروسيا بالعملات المحلية لكل دولة، سيكون هو المقياس للمعاملات الاقتصادية بين تلك الدول بمعنى كم يساوى الروبل مقابل الجنيه المصري على سبيل المثال.

وأشار، إلى أن أسعار السيارات بالسوق المحلي لن تتحرك بصورة كبيرة أو بشكل ملحوظ، ولكن الهدف هو توفير الدولار وتجنب الضغط عليه، بالإضافة لتوفير كم كبير من المعروض من السيارات كما كان الحال في السابق.

إيجابيات انضمام مصر لتحالف بريكس

كما صرح أمين عام رابطة مصنعي السيارات بمصر خالد سعد، أن انضمام مصر لتحالف البريكس يعد خطوة إيجابية للغاية، حيث توقع أن تتعامل مصر مع الدول الأعضاء بالعملات المحلية، مما سيؤدي لتقليص الطلب على الدولار بالسوق.

وأضاف سعد، أن العملة الأمريكية لطالما كان هي المتحكم الأول في عملية استيراد السيارات، ومع تراجع احتياطي البنك المركزي المصري منها خلال عام 2022، اختفت معظم الطرازات وارتفعت الأسعار بشكل غير مسبوق.

وأشار، إلى أن البلاد سوف تستفيد من دول البريكس وعلى قائمتها الصين، التي يتخطي استيراد البلاد منها من السيارات وحدها نسبة تفوق الـ 45%، بالإضافة للاستفادة من جنوب إفريقيا، والبرازيل، والهند وتلك الدول كافية للغاية من أجل سد احتياجات السوق المصري.

ولفت إلى أن خريطة أسعار السيارات المتواجدة بالسوق المصري المحلي، ستتغير بشكل كامل، مما سيجعل هناك تراجع كبير في الأسعار خلال الفترة القليلة القادمة بنسب كبرى لم يتخيلها الكثير.

رابطة تجار السيارات: انضمام مصر لبريكس سيخفف الضغط على الدولار

وشدد رئيس رابطة تجار السيارات أسامة أبو المجد، أن انضمام البلاد للبريكس سيخفف من الضغط على الدولار بشكل كبير، مما سينعكس على السوق الذي يعاني خلال الفترة الحالية من ارتفاع كبير في الأسعار إلى جانب نقص المعروض بسبب اختفاء الدولار الأمريكي.

وأوضح، أن أسعار السيارات بالسوق المحلي ستتراجع بشكل واضح وكبير بعد انضمام مصر لبريكس، حيث توجد أكثر من دولة داخل التحالف يمكن أن تستورد منها مصر السيارات بكميات كبيرة، وأكد أن الشعور بتحسن السوق المحلي سيكون بشكل متدرج وليس بشكل فوري كما يعتقد البعض فإنه الحل السحري للأزمة الاقتصادية الراهنة، ولكن لابد من وضع خطة اقتصادية قوية لتخطي الصعوبات التي يمر بها سوق السيارات المحلي منذ السنوات القليلة السابقة والمستمرة إلى الوقت الحالي.

إقرأ أيضًا: خبير يحذر من نشر أسعار العملات في السوق السوداء بالمواقع الأخبارية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى