أخبار الاقتصاد

توقعات بتحرير سعر الدولار في مصر خلال ساعات

انتشرت العديد من التقارير والتوقعات حول الوضع الاقتصادي لمصر والقرارات التي ستتخذها لمواجهة الأزمة الاقتصادية، بعد انتهاء انتخابات الرئاسة المصرية بفوز الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بالولاية الثالثة.

وتوالت التصريحات الحكومية والعالمية التي تتحدث عن مستقبل القرارات الحكومية مع أزمة الصرف، وكيف سيتم حل مشكلة وجود سعرين للدولار في مصر.

شهادة بفائدة كبرى وخفض للجنيه

توقع الخبير المصرفي والرئيس التنفيذي لشركة الخبير للاستشارات هاني عادل، أن يعلن البنك المركزي المصري في اجتماعه المقرر عقده اليوم الخميس تحرير قيمة الجنيه وطرح شهادات بنكية بفائدة تتراوح بين 25% و30%.

وتشير توقعات بنك HSBC إلى تخفيض سعر الجنيه مقابل الدولار رسميًا إلى نطاق 40 – 45 خلال الربع الأول من العام المقبل 2024.

وكان نفس البنك توقع فب وقت السابق أن يتم التخفيض إلى 35 – 40 فقط.

وتوقعت وكالة موديز، تخفيضًا إضافيًا كبيرًا في قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية الأخرىة، ولكنها لم تحدد نسبة الخفض، حيث يأتي ذلك مع توجه الحكومة المصرية نحو تطبيق نظام مرن لسعر الصرف بشكل تدريجي، وهو ما سينتج عنه استمرار متوسط التضخم فوق 24% في العام المقبل، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة.

صندوق النقد الدولي: المساعدة تتجدد

كشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن المحادثات مع صندوق النقد الدولي باقية ومستمرة كما هي لمنح قيمة تمويلية جديدة، موضحًا أن التأخر في المراجعات وعدم استلام مصر للأقساط المجدولة لا يدل على الإلغاء ولكن الخلاف كان حول آليات التعامل مع الأزمة الحالية بما لا يضر الأمن القومي المصري.

وأكد مصطفى مدبولي، أن العمل قائم الآن مع صندوق النقد الدولي على وضع خطة زمنية جديدة حول القرض والمنحة التمويلية يتم الإعلان عن تفاصليها في أقرب فرصة ممكنة.

ووافق صندوق النقد الدولي في نهاية العام الماضي على منح مصر قرض بقيمة 3 مليار دولار ولم تتسلم مصر سوى الدفعة الأولى بسبب تعطل المراجعات خلال عام 2023 على مدار عدة أشهر.

وكشفت وكالة بلومبرج أن الاقتصاد المصري يعمل على رفع سقف قرض صندوق النقد الدولي من 3 مليارات إلى 6 مليارات لحل أزمة الصرف الكبيرة التي تواجه وتضغط على الاقتصاد المصري خاصة مع وجود الكثير من أقساط الديون واجبة الدفع في 2024 والتي أشار البنك المركزي المصري إلى أنها تتجاوز الـ 40 مليار دولار.

السوق الموازي والذهب في مصر

يستمر سعر الدولار في السوق السوداء _غير الرسمية، في الارتفاع حتى وصوله إلى نطاق 51 – 52 جنيه وذلك رغم ثباته في السوق الرسمية حسب شاشة أسعار البنك المركزي واستقراره قرابة الـ 31 جنيه للدولار.

وارتفع سعر الذهب في مصر اليوم بشكل كبير حيث صعد سعر الذهب عيار 21 الأكثر استخدامًا في مصر إلى مستويات الـ 3000 جنيهًا للجرام وهو ما لم يحدث من قبل، وصعد عيار 24 إلى 3389 جنيهًا، مما يجعل أوقية الذهب في مصر تساوي 105397 جنيهًا فيما تتداول عالميًا حسب سعر عقود الذهب الفورية عند 2035 دولارًا للأوقية، وهذا يعني تسعير محلات الذهب والصاغة للدولار في نطاق الـ 51.5 – 52 جنيهًا للدولار الواحد.

نجيب ساويرس يعلق على الأزمة الاقتصادية

وعلق المستثمر المصري الشهير على الوضع الاقتصادي في مصر، قائلًا إن وجود سعرين للصفرف في مصر أزمة وللأسف لا نتعلم من التاريخ، لافتا إلى أن المشكلة الحقيقية تتمثل في توافر الدولار وأن عدم تحرير سعر الصرف مسكن مؤقت و ما هو إلا ضحك على النفس وتحايل على حل المشكلة الرئيسية، متابعا حديثه ” لا أحد يقدر على مواجهة اتجاه السوق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى