أخبار الاقتصاد

هل سيتم تعويم الجنيه بعد الانتخابات الرئاسية؟ برلماني يجيب!

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حقيقة ما يتردد من أخبار عن اعتزام الحكومة المصرية على اتخاذ قرار بتعوم جديد للجنيه عقب الانتخابات الرئاسية المقرر انعقادها بعد أيام قليلة.

وقال الفقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير”، المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”: إن ما يتردد بين المواطنين وفي الشارع المصري حول تعويم الجنيه بعد الانتخابات الرئاسية لا أساس له من الصحة، وفق قوله.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الأمر له أبعاد كثيرة وكبيرة، لأن التعويم بالشكل التقليدي الذي حدث في الأعوام السابقة لن يتم بهذا الشكل مجددًا، لكن هناك مؤشر سيرتبط بقيمة الجنيه المصري وهو سلة العملات”.

وأوضح الفقي، أن الجنيه المصري لا يرتبط بالدولار لكن نظام الربط ضمن الأنظمة لسعر الصرف، ومصر منذ سبعون عاما لم تربط الجنيه المصري بالدولار، ولكن نأخذ الدولار كمؤشر في هذه الحالة فقط”، متابعا “الدولار مخزن لقيمة العملة لأنه من خلاله يحاول المواطن المحافظة على ما في حيازته من مدخرات”.

وأكد رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب، أن القيادة السياسية في مصر كانت حاسمة في هذا الأمر، وقال الرئيس السيسي إنه لا تعويم لأن هذه القضية تمس الأمن القومي”، مضيفًا: “إذا تم التعويم بالشكل التقليدي في ظل الغلاء الموجود سيكون هناك مزيد من التضخم وخاصة في أسعار الغذاء، وهذا خطر على النسيج الاجتماعي وعلى أمن مصر القومي وهو ما عبر الرئيس عن رفضه”

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى