أخبار الاقتصاد

بعد ارتفاعه الكبير… كيف تطوّر سعر الدولار في السوق السوداء اليوم؟

سجّل سعر الدولار في السوق السوداء، استقرارًا خلال جلسات التداول اليوم الخميس، وبلغ السعر نفس مستوياته التي سجلها منذ ارتفاعه في بداية الأسبوع، دون أي تغيير، وفقًا لما صرّح به مراقبون في سوق الصرف لـ “مصر 365”.

واستقر سعر الدولار في السوق السوداء عند حوالي 52 جنيهًا، في مقابل نحو 31 جنيهًا في البنوك والصرافات خلال جلسات اليوم، مما يشير إلى زيادة الضغوط النقدية الأجنبية نتيجة لنقص المعروض وزيادة الطلب.

أدى تقييد البنك المركزي لعمليات الدفع بالنقد الأجنبي، سواء داخل أو خارج مصر، إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء. فقد قرر البنك وقف التعامل ببطاقات الخصم المباشر “دبت” والبطاقات “مسبقة الدفع” في الخارج أو داخل مصر للشراء عبر الإنترنت، قبل أن يحدّ من حدود العمليات باستخدام بطاقات الائتمان “كريديت كارد”، نتيجة لسوء استخدامها من قِبَل العملاء.

شهدت تقلبات سعر الدولار في السوق السوداء تصاعدًا بنهاية شهر أكتوبر الماضي، بعد قرار البنك المركزي بتقييد عمليات الدفع بواسطة بطاقات الائتمان، حيث تجاوزت القيمة الـ 40 جنيهًا. تفاقمت الأمور في نوفمبر مع تجاوز سعر الدولار حاجز الـ 50 جنيهًا، وذلك في ظل استمرار أزمة النقد الأجنبي والتوترات الجيوسياسية الناجمة عن الأحداث في غزة.

تواجه البنوك ضغوطًا متزايدة نتيجة لنقص النقد الأجنبي، بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي، نتيجة للتداعيات السلبية للأحداث في أوكرانيا وروسيا.

شهد سعر الدولار ارتفاعًا بنسبة تقارب 96% مقابل الجنيه، بعد ثلاث موجات من التخفيض في قيمة الجنيه. ارتفعت قيمة الدولار من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى نحو 30.94 جنيه حاليًا، وهي المستويات التي استقرت عليها منذ مارس الماضي حتى اللحظة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى