أخبار الاقتصاد

ارتباك شديد يضرب سعر الدولار في السوق السوداء بعد أنباء هامة

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية وسط توقعات بحدوث انفراجة في السيولة الدولارية في مصر، مما أثار حالة  من الارتباك فرضت سيطرتها على تعاملات السوق السوداء للدولار في مصر.

وسيطرت حالة الارتباك على السوق السوداء للدولار بعد سلسلة من الأنباء التي تبشر بانفراجة قريبة في السيولة الدولارية بالبلاد بفعل الدعم الخليجي والدولي.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، جولته التفقدية للمصانع في مدينة العاشر من رمضان المصرية، يوم السبت الماضي، إلى أزمة العملة في البلاد ستنتهي قريباً جداً، مؤكدا أن الأهم هو ما بعد هذه الفترة، وما يمكن أن نفعله بها، حيث إن الدرس الذي تعلمناه من الأزمات العالمية السابقة هو أهمية العمل على امتلاك القدرة على الإنتاج والتصنيع المحلي.

أشارت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في حديثها مع وكالة رويترز منذ عدة أيام، إلى أن الصندوق يدرس بجدية جدية زيادة محتملة في برنامج القروض لمصر، الذي يبلغ ثلاثة مليارات دولار، حيث أشارت جورجيفا إلى أن هذه التدابير تأتي عقب التحديات الاقتصادية الناجمة عن التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وانتشرت تقارير تحدثت عن زيادة محتملة في قرض الصندوق من 3 مليارات دولار إلى 5 مليارات دولار.

ويسعى الاتحاد الأوروبي، إلى تعميق علاقته مع مصر من أجل التصدي لتداعيات التصعيد الحاصل على الحدود المصرية بفعل الحرب على غزة والقصف المستمر من قبل إسرائيل، حيث يُحاول الاتحاد تسريع جهوده لدعم البلاد في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن جهود الدعم من قبل الاتحاد الأوروبي ستركز  على عدة أولويات تتنوع بين الاقتصاد والاستثمارات والهجرة والأمن.

يسعى الاتحاد الأوروبي، لاستكشاف خياراته لمساعدة مصر في التعامل مع عبء ديونها التي يجب عليها سدادها، وفق وكالة بلومبرغ، كما ستقدم الخطة مقترحات استثمارية تهدف إلى تخصيص 9.8 مليارات دولار لدعم العديد من المجالات مثل الطاقة والزراعة والنقل، وتتضمن أيضًا عقد منتدى استثماريًا مخططًا له في الربيع المقبل.

دعم خليجي لمصر

وفي ذات الصدد، قال رئيس جهاز التمثيل التجاري في وزارة التجارة والصناعة المصرية، يحيى الواثق بالله، إن مصر والسعودية يفكران في احتمالية استخدام عملاتهما المحلية في جزء من التجارة المتبادلة بين البلدين ومع البلدان الأخرى خلال الفترة المقبلة وهو ما يمكن أن يساهم في تخفيف ضغوط الطلب على الدولار في مصر.

وقال رئيس جهاز التمثيل التجاري في وزارة التجارة والصناعة المصرية خلال زيارة وفد سعودي برئاسة وزير التجارة ماجد عبدالله القصبي، والذي يتضمن عددًا من رجال الأعمال السعوديين، بدأت الزيارة يوم الأحد وتستمر ليومين.

كما أكد وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، خلال لقائه برئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن الوقت مناسب الآن لتحقيق التكامل والتعاون مع مصر، مشيرًا إلى أهمية استكشاف الفرص بالاقتصاد المصري بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأعلن القصبي عن اتفاقه مع الجانب المصري على تنظيم منتدى سعودي مصري لتسويق الفرص الاستثمارية في البلدين”، وهو الأمر الذي يبشر بقدوم تدفقات دولارية جديدة إلى مصر قريبا.

كما أشار يحيى الواثق بالله، إلى أن قطر تعتزم ضخ استثمارات جديدة في القطاع الصناعي بمصر خلال العام المقبل، ويبلغ حوالي 1.5 مليار دولار، وهو ما لم يحدث منذ اتفاقية بين الحكومتين في مارس 2022، حيث تم الاتفاق على استثمارات وشراكات تبلغ قيمتها الإجمالية 5 مليارات دولار خلال الفترة القادمة.

وقررت الكويت، الأسبوع الماضي، تجديد وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري الأولى بقيمة ملياري دولار في أبريل المقبل، والثانية بالقيمة نفسها تنتهي في سبتمبر 2024.

سعر الدولار في السوق السوداء

واستقر سعر الصرف الرسمي للدولار عند حوالي 30.90 جنيهًا، بينما تراجع الدولار بالسوق السوداء في مصر، حيث تتراوح التداولات بين الـ 49 إلى 51 جنيهًا للدولار بعد أن وصل إلى 52 منذ أيام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى