أخبار الاقتصاد

أسعار الذهب تحلق عالميًا والمكاسب قد تصل لـ 700 دولار

ارتفعت أسعار الذهب بنسبة أكبر من 1% خلال تلك اللحظات من معاملات يوم الخميس الماضي، بعد صدور البيانات الخاصة بإعانات البطالة بالولايات المتحدة الأمريكية، التي أظهرت ارتفاع طلبات الإعانة، مما يحفز مجلس الاحتياطي الفيدرالي على إنهاء سياسته النقدية المتشددة.

بعد بيانات إعانات البطالة الذهب يحلق والمكاسب قد تصل لـ 700 دولار

صدرت تلك البيانات في الوقت الذي يعاني فيه اقتصاد أمريكا من دوامة كبرى بسبب معاناته من الديون، مما دفع بأسعار الذهب للتحليق لمستويات مرتفعة خلال الفترة القليلة القادمة تبعًا للتوقعات التى أدى بها أحد الخبراء.

حيث أعلن أحد الخبراء الاقتصادي عن توقعه، بأن يوصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى خلال الفترة القادمة على المدى الطويل، وبسبب هذا يرى الخبير، أن هناك العديد من المشاكل التي يعاني منها سوق سندات الخزانة، وأضاف، يوجد العديد من العلامات التي تدل على عدم الاستقرار المالي مع المزيد من التقلبات في سندات الخزانة.

وأشار إلى أن تلك العوامل دفعت الحكومة الأمريكية لرفع أسعار الفائدة لمستوى 879.3 مليار دولار كفوائد خلال العام المالي المنتهي في 30 من شهر سبتمبر، ومن المتوقع أن ترتفع تكاليف الخدمة لـ تريليون دولار في السنة المالية الجديدة، ولقد تجاوزت تكاليف الديون الأمريكية ميزانية الدفاع السنوية بالبلاد.

حيث تؤثر المخاوف المتزايدة بشأن الديون الأمريكية بشكل سلبي على أسواق الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، حيث أعلنت الحكومة الأمريكية عن بيع سندات بقيمة مالية تصل لـ 24 مليار دولار لأجل 30 عامًا، في مزاد مخيبًا للتوقعات والآمال، وأوضح الخبراء خلال المزاد كان التجار الأساسيين الذين قاموا بشراء العرض بقبول 24.7% من الديون المعروضة، أي أكثر من ضعف متوسط العام السابق بنسبة 12% تقريبًا.

وأكد الخبير، أن تلك الأوضاع الاقتصادية تعد ناقوس خطر، من أن يصبح سوق السندات الأمريكية غير مرتبط بالظروف الاقتصادية، وأضاف أن هذا قد يدفع أسواق الأسهم للعودة لمنطقة السوق الهابطة ويخاطر بدفع الاقتصاد لمرحلة من الركود ويجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي لوضع سقف لعائدات السندات.

وشدد، أن تزايد التقلبات التي يعاني منها سوق سندات الخزانة الأمريكية يفرض على الاحتياطي الفيدرالي التدخل،، وتقديم برنامج اقتصادي جديد للمساعدة في تحقيق استقرار السوق، وينتظر لها الإجراء باعتبار أنه جولة جديدة في التيسير الكمي، وحينها سوف ينفجر سعر الذهب.

كما أضاف الخبير، أنه على مدى الفترة القادمة، سيدرك المستثمرين أن تلك المشكلة المالية لن تختفي، مما سيدعم أسعار المعدن الأصفر في نهاية الأمر، أما فيما يتعلق بمدى ارتفاع الذهب لموجه صعود جديدة سيحفزة للدخول في دامة كبرى من الديون، مما سيساهم لوصول سعر الذهب لمستوى 2700 دولار للأوقية الواحدة.

كما أوضح الخبير، أن التصحيح الجانبي دام لمدة تقرب من 3 سنوات في أسعار الذهب، وهو نمط علم صعودي كلاسيكي للغاية، فقد ارتفع سعر الذهب في عامي 2018 و2019، فإن هناك أسقاط بسيط في التحليل الكلاسيكي الفني يسلط الضوء على هدف أعلى بحوالي 700 دولار من سعر الذهب خلال الفترة الراهنة.

أسعار الذهب الحالية

  • ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر بنسبة مئوية تصل لـ 1.02% لمستوى 1984 دولار للأونصة.
  • وصعدت العقود الفورية للذهب بنسبة مئوية تصل لـ 1.14% لمستوى 1981 دولار للأونصة.
  • في حين تراجع مؤشر الدولار الذي يتم من خلاله قياس أداء العملة الأمريكية بنسبة مئوية تصل لـ 0.3% لمستوى 103.96 نقطة.

إقرأ أيضًا: قفزة جديدة لسعر الدولار في السوق السوداء.. أسعار العملات والذهب في مصر الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى