أخبار الاقتصاد

الاتحاد الأوروبي يعتزم ضخ 9 مليار يورو في مصر.. هل يعزز موقف الجنيه؟

يعمل الاتحاد الأوروبي على اتخاذ خطوات جادة وسريعة لتعميق علاقاته مع مصر، ومساعدتها على التعامل مع التداعيات المتفاقمة في الصراع بين إسرائيل وحماس على حدودها.

ووفق وكالة بلومبرج، فإن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ستزور مصر قريباً من أجل دفع الجهود لدعم التنمية الاقتصادية في مصر ولتقديم الدعم لمواصلة المجهودات تجاه الإصلاح الاقتصادي.

ويعمل الاتحاد الأوروبي منذ فترة على شراكة في هذا الإطار، لكنه يسعى في الوقت الحالي لتسريع هذه الخطوة نظراً للأهمية الاستراتيجية للقاهرة بين دول المنطقة، بالإضافة إلى انتشار المخاوف بشأن زيادة تدفقات اللاجئين من الدول التي يوجد بها صراع  مثل السودان.

ووفق مطلعون رفضوا ذكر أسمائهم في تصريحات صحفية، فإن دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي منها ألمانيا وفرنسا، تقدم دعم كبيرا للمسعى الجاري في هذا الاتجاه، رغم أن الجدول الزمني والأرقام النهائية بشأنه لا تزال قيد التحضير.

أولويات دعم مصر

ستشمل الخطة المقدمة لدعم مصر من قبل الاتحاد الأوروبي 6 أولويات تغطي مجالات الاقتصاد، والاستثمارات، والهجرة، والأمن، حيث تسعى الدول في هذا الاتحاد لاستكشاف خيارات مع الدول الأعضاء من أجل مساعدة مصر على معالجة عبء ديونها الثقيل.

ويتوقع خبراء، أن يقترح الاتحاد الأوربي خطة استثمارية تهدف إلى ضخ 9 مليارات يورو (9.8 مليار دولار) في عدة قطاعات مثل المبادرات الرقمية والطاقة والزراعة والنقل، ومن الممكن عقد منتدى استثماري في الربيع المقبل.

كما تستهدف الخطة الحدّ من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من خلال مساعدة مصر في إدارة الحدود الخاصة بها وبين الدول، وإجراءات مكافحة التهريب.

وعلى غرار الشراكة مع تونس لوقف وصول المهاجرين ودعم تنميتها الاقتصادية، عملت المفوضية على إبرام اتفاق أكبر مع مصر خلال الأشهر الماضية، نظراً لأهميتها في الشرق الأوسط وكونها أكبر اقتصاد في شمال أفريقيا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى