أخبار الاقتصاد

قرارات حاسمة من البنك المركزي تفجر مفاجأة بأسعار الدولار والذهب

قرارات حاسمة من المركزي تفجر مفاجأة بأسعار الذهب والدولار، سيطرت حالة من الاستقرار على سعر صرف الدولار الأمريكي منذ شهر مارس السابق 2023 بسوق الصرافة الرسمي، أي دون أي زيادة قرابة 8 أشهر، فهذا الثبات بسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري لم يحدث منذ سنوات، فبعد قرار المركزي المصري بشأن تثبيت أسعار الفائدة سجل سعر شراء الدولار مستوى 30.82 جنيه بدلًا من 30.83 جنيه، ووصل مستوى 30.95 جنيه للبيع.

قرارات حاسمة من المركزي تفجر مفاجأة بأسعار الذهب والدولار

بلغ سعر الدولار للشراء مستوى 30.75 جنيه، وسعر البيع 30.85 جنيه بمعاملات أكبر بنكين حكوميين بالسوق المحلي وهما البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري بشأن تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بعد أن قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك تثبيت أسعار الفائدة لليلة والواحدة وكذلك سعر العملية الرئيسية لمستوى 19.25% و20.25% و19.75% على التوالي، كما قررت اللجنة تثبيت سعر الخصم الائتمان عند 19.75%.

وتراجع سعر الدولار بالسوق السوداء مقابل الجنيه خلال الساعات القليلة الماضية، بعد موجه عارمة من الارتفاعات التي لم يشهدها السوق المحلي من قبل، بسبب تلاعب بعض تجار العملة وبعد قرار المركزي العاجل بفتح بطاقات الائتمان خارج البلاد “كريدت كارت” استمرار إحكام القبضة الأمنية ضد المضاربين تم ضبط السوق المحلي، وعودة الاستقرار للمعاملات المصرفية.

أدى قرار البنك المركزي المصري بشأن إلزام البنوك بوضع ضوابط لاستخدام البطاقات الائتمانية بهدف التصدي لبعض الممارسات الخاطئة في تحريك سعر الدولار بالسوق الموازي لتجارة العملة، كما أعلن المركزي المصري عودة فتح الحدود القصوى للبطاقات الائتماية وتخفيف بعض الشروط استجابة منه لشكاوى العديد من العملاء في صعوبة تقديم المستندات وضيق الوقت قبل مغادرة البلاد.

واشترط البنك المركزي المصري على كافة عملاء البنوك التقديم خلال فترة زمنية لا تقل عن 90 يومًا لفتح الحدود بما يفيد أن استخدامهم للبطاقات الائتمانية كان اثناء السفر خارج البلاد من خلال اختام مغادرة البلاد والوصول إليها بجوازات السفر الخاص بهم، أو إرسال ما يفيد استمرار تواجد العميل خارج البلاد في حالة تجاوز فترة اـ 90 يومًا.

أسعار الذهب الآن في مصر

شهد سعر الجنيه الذهب حالة من التراجع الملحوظ بعد أن قفز لمستوى 20.800 جنيه خلال الفترة القليلة السابقة، وبعدها عاود للاستقرار مع بداية معاملات اليوم عند مستوى 20.320 جنيه فهذا يعد أقل سعر للجنيه الذهب داخل سوق الصاغة المحلي.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن سعر جنيه الذهب سجل أعلى سعر له عند مستوى 20.400 جنيه خلال شهر أبريل السابق 2023، ولكن ارتفع سعره بعد القرار الصادر عن الحكومة بشأن إعفاء واردات الذهب من الجمارك.

وتنتظر أسعار الذهب المحلية خلال الفترة القليلة القامة قرارًا حكوميًا هامًا بشأن مبادرة زيرو جمارك الخاصة بواردات الذهب مع المصريين القادمين من الخارج، حيث تقدمت وزارة التموين بطلب رسمي للحكومة بشأن مد فترة تلك المبادرة لمدة 6 أشهر إضافية، وفي انتظار قرار الحكومة على القرار أما مد الفترة أو انتهاء العمل بتلك المبادرة.

  • سعر جرام الذهب عيار 24 يصل لمستوى 2926 جنيه.
  • سعر جرام الذهب عيار 21 يصل لـ 2560 جنيه.
  • ويسجل سعر جرام الذهب عيار 14 مستوى 1707 جنيه.
  • ويصل سعر جرام الذهب عيار 24 لمستوى 20320 جنيه.

ويتوقع أن يشهد سوق الذهب المحلي حالة من عدم الاستقرار وارتفاعات شديدة الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار الذهب العالمية، بالإضافة لعدم استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بشكل كبير، فمعظم التجار يحسبون سعر صرف الدولار بسعره بالسوق السوداء الذي وصل لأعلى مستوى خلال معاملات الأسبوع الماضي.

إقرأ أيضًا: سعر الذهب اليوم في مصر: أسعار الذهب في الصاغة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى