أخبار الاقتصاد

الدولار يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء بالرغم من تأجيل تعويم الجنيه

بالرغم من تأجيل تعويم الجنيه.. الدولار يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء، حيث يواصل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء للصرافة في مصر أدائه بشكل قوي ومستمر منذ منتصف شهر أكتوبر السابق 2023 في حين ارتفع من مستوى 39 جنيه لما يقرب من 48 جنيه مقابل الدولار الواحد، خصوصًا بعد إصدار البنك المركزي المصري قراره بشأن تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض يوم الخميس الماضي.

بالرغم من تأجيل تعويم الجنيه.. الدولار يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء

توقع العديد من خبراء الاقتصاد أن يستمر البنك المركزي المصري في عدم تعديل سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى، بالإضافة لاستمرار تثبيت أسعار الفائدة بشكل مؤقت لحين الانتهاء من برنامج صندوق النقد الدولي، بموجب الحصول على دعم مالي يقدر بـ 3 مليارات من صندوق النقد الدولي خلال شهر ديسمبر السابق، بعد أن وافقت مصر على السماح بتعويم الجنيه وتسريع بيع أصول البلاد بهدف تقليص عجز ميزان المعاملات المالية الجارية، ولكن إلى الوقت الراهن مازال التقديم بطيئًا في كلًا الأمرين.

فقد كان من المتعين أن تحصل مصر على شريحتين سنويًا على مدار الـ 46 شهرًا لكنه تأخر في شريحة شهر يونيو، بعد أن قام الصندوق بنشر العديد من التقارير الاقتصادية توضح عدم رضاه عن التقدم الذي تحرزه مصر في برنامجها الاقتصادي.

ويرى العديد من المحللين الاقتصاديين أن مصر تنتظر مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية 2023 قبل أن يتم خفض قيمة العملة المحلية التي مازالت إلى الوقت الراهن في حالة صعود بالسوق السوداء لتجارة العملة، ومن المتوقع أن تسعى لزيادة حجم حزمة صندوق النقد الدولي.

فمن المتوقع أن تشهد أسعار الفائدة شهادة كبيرة في وقت التخفيض التالي لقيمة الجنيه بعد إجراء الانتخابات الرئاسية بمصر، ويتوقع في تلك المرحلة تخفيف الضغوط الاقتصادي عن كاهل المواطنين.

ويرى العديد من الخبراء أن تعويم الجنيه المصري من جديد خلال الوقت الراهن مقابل الدولار الأمريكي غير ممكن خلال الفترة الحالية، بسبب الصعوبات الاجتماعية، كما أن زيادة أسعار الفائدة لن يؤثر بشكل كبير على معدلات التضخم الاقتصادي في البلاد خلال الفترة الحالية، حيث يتجاوز الفرق بي سعر الدولار بالسوق الرسمية والسوق السوداء 30%، بالإضافة لزيادة أسعار الفائدة بنسبة 1% أو 2% أو 3% فتلك الزيادة غير مؤثرة.

كما يتنظر أن يقوم البنك المركزي المصري بإجراء مفاوضات للحصول على ودائع من بعض الدول العربية، لتلبية احتياجات المستوردين بسعر الصرف الرسمي البالغ 31 جنيه، بالإضافة لعمولة مخاطر تتراوح ما بين 20% و25% وهو ما يقترب من سعر الدولار بالسوق السوداء.

سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بالسوق السوداء

يشهد سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بالسوق السوداء لتجارة العملة في البلاد حالة من الارتفاع الكبيرة خلال الوقت الراهن، بسبب تأثره بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية، ومن أهم تلك العوامل الخارجية حرب غزة بالإضافة للتوترات الجيوسياسية التي نجمت عنها.

كما تم إلغاء العديد من الرحلات السياحية لمنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، مما أثر بشكل سلبي على أداء الاقتصاد المصري، حيث تعد الاستثمارات السياحية من أهم مصادر النقد الأجنبي للبلاد، بالإضافة لضغوط مؤسسات التصيف الائتماني للبلاد وضغوط النقد الدولي لتعويم الجنيه من جديد مقابل الدولار، فجميع تلك العوامل أدى في النهاية لارتفاع سعر الدولار في البلاد.

إقرأ أيضًا: بنك خليجي يتوقع موعد تعويم الجنيه ويحدد سبب ارتفاع الدولار بالسوق السوداء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى