أخبار الاقتصاد

بنك يتوقع موعد تعويم الجنيه ويحدد سبب ارتفاع الدولار بالسوق السوداء

بنك خليجي يتوقع موعد تعويم الجنيه ويحدد سبب ارتفاع الدولار بالسوق السوداء، حيث أعلن المحلل الاقتصادي بإدارة البحوث الاقتصادية ببنك الكويت الوطني نعمان خالد، أن هناك حالة من ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي داخل السوق المصري، هذا الطلب المرتفع لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بشكل مبالغ فيه بالسوق السوداء في مصر.

بنك يتوقع موعد تعويم الجنيه ويحدد سبب ارتفاع الدولار بالسوق السوداء

كما توقع نعمان خالد، أن يتم تعويم الجنيه المصري مرة أخرى مع نهاية العام الجاري 2023 أو مع بداية العام الجديد 2024 على أقصى تقدير، وهذا يعتمد على قدرة مصر على زيادة احتياطياتها من النقد الأجبني.

وأكد الخبير، أنه يصعب على البنك المركزي المصري تحريك سعر الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية خلال الوقت الراهن، مرجحًا أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة خلال المستقبل القريب بدلًا من خفض العملة المحلية “الجنيه”.

مشددًا على أن القرار الأمثل لاحتواء معدلات التضخم المرتفعة قيام الحكومة المصرية باتخاذ إجراءات تصحيحية تجاه العملة المحلية، ورفع أسعار الفائدة، ،وعلى الرغم ارتفاع معدلات التضخم بشكل غير متوقع لم يتخذ البنك المركزي أي إجراء حاسم.

وتوقع الخبير، أن يقوم البنك المركزي المصري خلال القريب العاجل برفع أسعار الفائدة بنسبة 1% خلال الاجتماع القادم يوم الخميس القادم، كما توقع رفع أسعار الفائدة مرة أخر خلال اجتماع المركزي خلال ديسمبر القادم 2023.

بنك الكويت الوطني يرى ضرورة تقليص الواردات بمصر

كما أشار نعمان خالد، أن على الحكومة المصرية أن تعمل على تهدئة الأوضاع الاقتصادية الراهنة من خلال تقليص فاتورة الواردات مما سيؤدي بتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي.

حيث سجل العجز بالميزان التجارة في البلاد تراجعًا بنسبة مئوية سجلت 22.3% خلال شهر أغسطس 2023، حيث وصل لمستوى 3.88 مليار دولار مقارنة بمستوى 4.99 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام السابق 2022، تبعًا للتصريحات البيانات الرسمية التي أعلن عنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح الخبير، أن السبب في هذا الانخفاض بميزان التجارة يعود لتراجع قيمة الواردات بنسبة مئوية تصل لـ 14% خلال شهر أغسطس 2023، حيث سجلت 7.24 مليار دولار مقابل 8.42 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق 2022.

أما بالنسبة للصادرات المصرية، فقد تراجعت بنسبة مئوية 1.9%، حيث وصلت لمستوى 3.36 مليار دولار خلال شهر أغسطس السابق 2023 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق 2022 والتي بلغت 3.43 مليار دولار.

موعد تعويم الجنيه المصري

توقع الخبير نعمان خالد، أن يكون التوقيت المناسب لتعويم الجنيه من جديد مع نهاية العام الجاري 2023، حيث سيشهد العام القادم 2024 حالة من الانخفاض بشكل كبير في معدلات التضخم الاقتصادي، بسبب ارتفاع سنة الأساس المقارنة لهذا فإن بداية العام القادم 2024 أو الربع الأول منها يعدان من أنسب الفترات لاتخاذ تلك الإجراءات الاقتصادية الحاسمة.

وأضاف الخبير، أن تلك الإجراءات الاقتصادية الحاسبة تعتمد على قدرة البنك المركزي المصري على زيادة مستوى احتياطياته من النقد الأجنبي لمستوى 33 مليار دولار حاليًا لمستويات أعلى، مشددًا على ضرورة زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي ما بين 5 لـ 8 مليارات دولار، لكي يتمكن المركزي المصري من اتخاذ خطوة بشأن تحرير سعر الصرف دون القلق بشأن الحاجات الدولارية في البداية.

كما توقع البنك الخليجي خلال أحدث تقرير صادر عنه بشأن الاقتصاد المصري، تراجع معدلات التضخم الاقتصادي وأسعار الفائدة خلال العام القادم 2024/ 2025 مع توقع تحرك الجنيه المصري بشكل أكثر استقرارًا بالإضافة لإصلاحات بالسياسات العامة مما سيعزز من معدلات نمو الاقتصاد المحلي.

وأشار التقرير لوجود فجوة في التمويل الخارجي تصل لـ 12 مليار دولار خلال العام الحالي 2023، والتي يمكن تقليصها بشكل جزئي من خلال تبني المزيد من إجراءات الخصخصة وإجراءات الدعم الحكومي والسحب من الاحتياطيات النقدية.

إقرأ أيضًا: تحجيم سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالسوق السوداء لهذا السبب

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى