أخبار الاقتصاد

عجز الالتزامات الأجنبية بمصر يتسع لأعلى مستوى في 7 سنوات

تعاني البلاد من تدهور كبير بصافي التزامات البنك المركزي المصري الأجنبية باستثناء “البنوك التجارية” بشكل كبير على أساس شهر خلال شهر سبتمبر لعام الجاري 2023.

عجز الالتزامات الأجنبية بمصر يتسع لأعلى مستوى في 7 سنوات

حيث اتسع موقف صافي الالتزامات بالعملات الأجنبية شهرياً في مصر بنسبة -1.07 مليار دولار “-32.9 مليار جنيه”، إلى -10.47 مليار دولار “-323.5 مليار جنيه”، تبعًا لحسابات والبيانات الرسمية التي أعلنتها شركة “نعيم القابضة”.

كما أوضحت شركة الأبحاث، أن مركز صافي الالتزامات الأجنبية في نهاية سبتمبر السابق 2023 يمثل القيمة الأعلى منذ عام 2016، حيث وصل عجز صافي الالتزامات بالعملات الأجنبية إلى قمته عند -13.7 مليار دولار خلال شهر أكتوبر م عام 2016.

ويأتي هذا الاتساع الأخير الكبير والخطير في العجز على أساس شهري، بعد أن تحسنت قيمته خلال شهر أغسطس لـ 725 مليون، ثم تراجعت بواقع -261 مليون دولار خلال شهر يوليو 2023.

يعكس صافي الالتزامات الأجنبية الوضع الإجمالي لسيولة العملات الأجنبية في البلاد، لكنه استمر في الاتساع، بما يُعزى للعديد من العوامل التي تتضمنت تسجيل تحويلات المصريين العاملين بالخارج لمعدلات أقل من المعدلات الطبيعية، واستحقاق الديون الخارجية، بالإضافة لتراجع الصادرات مع انخفاض حاد بصادرات الغاز الطبيعي المسال، إلى جانب الواردات غير النفطية.

إقرأ أيضًا: خبير اقتصادي.. ضغوط خارجية تمارس على مصر لتعويم الجنيه مرة أخرى

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى