أخبار الاقتصاد

تحجيم سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالسوق السوداء لهذا السبب

السوق السوداء للعملة في مصر يعرف أيضًا بـ السوق الموازي للعملة، فهو سوق غير رسمي لتداول العملة، فعلى الرغم من قيام العديد من البنوك الاستثمارية بإصدار تقارير تؤكد على استمرار تقييم الجنيه المصري بأعلى من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي، ولكن على المستوى الرسمي، فقد شهد سوق الصرافة المصري حالة من الاستقرار والهدوء منذ أخر تخفيض تم الإعلان عنه منذ بداية العام الجاري 2023، كما تم تحجيم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بالسوق الموازي.

تحجيم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بالسوق السوداء لهذا السبب

فخلال المعاملات الأخيرة، أعلن أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والمعاملات، وهما البنك الأهلي المصري وبنك مصر عن استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عند مستوى 30.85 جنيه للبيع، وسجل سعر الشراء 30.75 جنيه، كما استقر سعر الصرف بالبنوك الخاصة، واستقر سعر صرف الدولار الأمريكي عند مستوى 30.85 جننيه للشراء وسجل سعر البيع 30.95 جنيه بالبنك التجاري الدولي في مصر.

سعر صرف الدولار في مصر

وسجل سعر صرف الدولار في المتوسط مقابل الجنيه بالبنك المركزي المصري مستوى 30.93 جنيه للبيع، وسجل سعر الشراء 30.84 جنيه، وتواصل الحكومة المصرية تحركاتها لزيادة الحصيلة الدولارية، سواء من خلال زيادة برنامج التمويل بصندوق النقد الدولي، أو من خلال إصدار سندات دولية، أو من خلال العمل على تسريع تيرة تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، أو من خلال الاقتراض من عدة بنوك محلية.

سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بالسوق الموازي

بالنسبة لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار بالسوق الموازي فقد شهدت المعاملات نشاطًا مكثفًا خلال الفترة القليلة السابقة مع استمرار المستوردين في البحث عن تمويل التزاماتهم بالتعاقدات الخارجية، ولكن ممارسات الحكومة الهادفة لتضييق تلك الممارسات التي يقوم بها التجار المضاربين وتوقيف عدد كبير منها، أدى إلى تحجيم سعر الدولار بالسوق الموازي بحيث لا يتجاوز 40 جنيه مقابل الدولار.

وقبل أيام قليلة أصدر بنك ستاندرد تشارترد تقريرًا أوضح فيه استبعاده عن تخفيض جديد في قيمة الجنيه المصري أو إجراء تغييرات على أسعار الفائدة في البلاد حتى نهاية العام الجاري 2023.

كما تم إصدار مذكرة بحثية أخرى عن الخبيرة الاقتصادية كارلا سليم الخبيرة في بنك ستاندرد تشارترد، أوضحت خلالها أن السياسات الاقتصادية الممارسة حاليًا في مصر تدل على أن الفترة الحالية لن تشهد أي تقدم إلا بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية القادمة المتوقع أن يتم إجرائها خلال شهر ديسمبر الجاري 2023، ولهذا استبعدت الخبيرة إجراء أي تعديلات على أسعار الفائدة في مصر أو تعديل قيمة العملة المحلية “الجنيه المصري”.

توصيات بضرورة التزام مصر بسعر صرف مرن

أعلن جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي خلال كلمته بفعاليات الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، الذي عقد خلال الفترة السابقة بالعاصمة المغربية مراكش، أن الصندوق لا يضع توقعات لسعر صرف الجنيه، مشددًا أن العرض الطلب هو ما يحدد سعر الصرف الحقيقي لأي عملة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن البنك المركزي المصري قام بخفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار 3 مرات منذ شهر مارس 2022 وحتى الوقت الحالي، حيث تراجعت قيمة الجنيه بأكثر من 50% مقابل الدولار، كما أعلنت الحكومة المصرية عن فرض قيود على الواردات، كما أعلنت البنوك المحلية خلال الأسبوع الجاري عن تعليق استخدام بطاقات الخصم المباشر المصدرة بالجنيه خارج البلاد في محاولة من البنوك لوقف نزيف العملات الأجنبية.

إقرأ أيضًا: مصر تسعى لرفع قيمة قرض صندوق النقد الدولي لـ 5 مليارات دولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى