أخبار الاقتصاد

مصر تسعى لرفع قيمة قرض صندوق النقد الدولي لـ 5 مليارات دولار

مصر تسعى لرفع قرضها من صندوق النقد الدولي فوق الـ 5 مليارات دولار، حيث نقلت وكالة بلومبرج عن خبراء مطلعين، أن مصر تجري خلال الوقت الراهن محادثات مع صندوق النقد الدولي من أجل تعزيز برنامج الإنقاذ الاقتصادي الخاص فوق 5 مليارات دولار، حيث ترى مصر أنها واثقة من قدرتها على التغلب على العقبات الاقتصادية التي تعاني منها خلال الوقت الراهن، من خلال معالجة المخاوف بما في ذلك سياسة العملة.

مصر تسعى لرفع قرضها من صندوق النقد الدولي فوق الـ 5 مليارات دولار

وشدد المصادر، أنه لن يتم الإعلان عن زيادة محتملة عن 3 مليارات دولار من قبل صندوق النقد الدولي لمصر، إلا بعد أن تكمل مصر مراجعتها الأولى والثانية المتأخرة إلى الآن من برنامجها الاقتصادي، وأكدوا على الرغم من محادثات مصر مع صندوق النقد الدولي لم يتم اتخاذ أي قرار رسمي إلى الآن من النقد الدولي.

وأكدت المصادر، أنه في حالة التواصل لاتفاق على زيادة القرض لـ 5 مليارات دولار بدلًا من 3 مليارات دولار، ستكون تلك خطوة هامة من شأنها ضخ المزيد من الأموال للاقتصاد المحلي الذي يعاني من أعمق أزمة له منذ عقود.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن مصر تعد أكبر ثاني مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين، حيث تواجه مصر احتياجات تمويليه ضخمة قدرها بنك “مورجان ستانلي” بحوالي 24 مليار دولار خلال السنة المالية حتى شهر يونيو لعام 2024، بما في ذلك مليارات الدولار كمدفوعات للصندوق.

ولم يكمل النقد الدولي حتى الوقت الراهن المراجعات الأولى والثانية منذ بداية حصول مصر على القرض حتى شهر مارس وسبتمبر السابقين من عام 2023، وبحسب تصريحات “بلومبرج” فإنه من المتوقع أن تقوم بعثة من النقد الدولي بزيادة مصر بدء المراجعتين خلال نهاية أكتوبر الحالي 2023، ومناقش العديد من الخيارات أثناء تلك الزيارة، للتوصل لاتفاق على مستوى الموظفين بشأن المراجعة.

وأوضحت المصادر، أن إصلاح العملة “الجنيه” سيتم بعد الانتخابات الرئاسية خلال شهر ديسمبر القادم 2023، مما يمهد الطريق لموافقة صندوق النقد الدولي على المراجعة ومن ثم صرف شرائح القروض المتأخرة.

كما أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، أن التحضير مع مصر جاري بشأن المراجعتين الأولى والثانية من برنامجها الاقتصادي، وفي انتظار تحديد الموعد، حيث تدين مصر للصندوق بحوالي 22 مليار دولار بحسب التصريحات الرسمية التي أعلن عنها البنك المركزي المصري.

إقرأ أيضًا: توقعات متشائمة من صندوق النقد بشأن الاقتصاد المصري

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى