أخبار الاقتصاد

الذهب يرتفع مع تزايد المخاطر ومن الحكمة امتلاكه الآن

شهدت أسعار الذهب قفزة كبير في محال الصاغة خلال الساعات الماضية، وذلك نتيجة زيادة الطلب عليه كملاذ آمن في أعقاب التوترات والحرب في قطاع غزة، حيث شهد المعدن النفيس ارتفاعاً بنسبة 1.2% في التعاملات الآسيوية المبكرة أمس.

وتستعد الأسواق لموجة من التقلبات في مختلف المنتجات والسلع بسبب التوترات العسكرية، من بينها الذهب الذي يعد ملاذ آمن للاستثمار والادخار على مر العصور.

ومن المتوقع أن يؤدي تصاعد التوترات الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على أصول آمنة مثل الذهب والدولار، ويمكن أن يتسبب ذلك في طلب متزايد على سندات الخزانة الأميركية، وفق محللون.

وأشار بيتر كارديللو، كبير المحللين في شركة سبارتان كابيتال سيكيوريتيز، إلى أهمية الذهب في محافظ الاستثمار الشخصية، لافتا إلى أنه وسيلة هامة وفعالة للتحوط في ظل الاضطرابات الدولية.

وأشار بيتر، إلى أن الدولار سيكون ملاذا هاما أيضا ففي كل مرة تشهد البلاد أو العالم اضطرابات يظهر الدولار قوته|، وفق قوله.

ارتفاع أسعار الذهب

وبدأت أسعار الذهب في الارتفاع منذ عدة أيام، وذلك عقب إشارات من بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنه سيظل يتبنى سياسة نقدية مشددة لفترة أطول، إلى جانب ارتفاع عوائد السندات الأميركية التي أثرت على الأصول الأخرى.

وتوجد توقعات بزيادة أخرى في أسعار الفائدة، كما أشارت محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي، ميشيل بومان، إلى أن التضخم في الولايات المتحدة لا يزال مرتفعاً للغاية، وأشارت إلى أنه من الممكن أن تكون هناك حاجة لمزيد من التشديد النقدي.

ودائما ما يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة على سوق الذهب بشكل سلبي.

وأدى الانهيار الأخير لأسعار الذهب إلى الإقبال على شراه بكثرة وأصبح أكثر جاذبية في بيئة تعزز فيها أسعار الفائدة المرتفعة احتمالات حدوث اضطرابات غير متوقعة في السوق.

انخفض الذهب في الأشهر الأخيرة حيث رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة لقمع التضخم، وساعد ذلك الدولار الأمريكي وأدى إلى زيادة كبيرة في عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات، مما قلل من جاذبية السبائك، وتأثرا بذلك وصلت الحيازات في الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالذهب إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ويرى البعض أن الذهب مبالغ فيه مقابل السندات، إلا أنه وقت معقول لامتلاكه الآن، وفقًا لشمشون، مشيرا إلى وجد تغيرات محتملة ورياح خلفية كبيرة تأتي مع تشديد الاحتياطي الفيدرالي من ذروته كما أن السياسة النقدية ستصبح أكثر مرونة في الاستجابة للمخاطر المحتملة.

الذهب والدولار الآن

ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.06% حيث سجلت نحو 1865 دولار للأوقية.

وارتفعت العقود الفورية للذهب بنسبة 1.02% حيث وصلت إلى نحو 1845.9 دولار للأوقية.

كما صعد مؤشر الدولار بنسبة 0.33% إلى 106.137 نقطة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى