أخبار الاقتصاد

بنوك مصر تعلن وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر في الخارج

وجه البنك المركزي المصري أن البنوك العاملة بسوق الصرافة المحلي عليها التوقف عن استخدام “بطاقات الخصم المباشر” للعملاء في الخارج، وشدد على ضرورة قصر استخدام تلك البطاقات داخل مصر فقط، دون تحديد فترة زمنية للعمل بهذا التوجيه.

البنوك تعلن وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر في الخارج

وعزا أحد رؤساء البنوك الخاصة العاملة بسوق الصرافة المصري، أن قرار البنك المركزي يعود لندرة العملة الأجنبية التي تعاني منها البنوك العاملة بالسوق المحلي، وما تم رصده من سوء استخدام لبطاقات الخصم المباشر من جانب العملاء خارج البلاد.

تم توجيه تلك التعليمات بطريقة شفهية للبنوك العاملة بسوق الصرافة المصري حيث تعاني البلاد في الفترة الراهنة من شح كبير وواضح في العملة الصعبة، ذلك على الرغم من خفض الجنيه 3 مرات على التوالي منذ العام الماضي 2022.

وبدأت بالفعل كافة البنوك في إرسال رسائل نصية لعملائها لإخطارهم بالقرار الجديد، حيث أعلنت أنه سيتم الاقتصار على استخدام بطاقات الخصم المباشر داخل مصر فقط، ومن أهم تلك البنوك التي قامت بإخطار عملائها:

  • البنك التجاري الدولي بمصر.
  • البنك العربي.
  • البنك العربي الإفريقي الدولي.
  • بنك التعمير والإسكان.

ويتوقع أن تتخذ باقي البنوك على مدار معاملات اليوم أو على مدار الأيام القليلة القادمة نفس القرار، لتقوم بإخطار عملائها بإيقاف التعامل ببطاقات الخصم المباشر واقتصار معاملات داخل السوق المصري المحلي.

وأكد كبير الاقتصاديين والمحللين الاستراتيجيين بكايرو كابيتال هاني جنينه، أن لجوء البنك المركزي المصري لوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر في الخارج يعود لحالة الذعر التي تعاني منها الأسواق خلال اليومين السابقين بسبب التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، بالإضافة لملاحظة المركزي المصري قفزة في السحوبات من خارج البلاد لهذا قرر وقف التعامل ببطاقات الخصم المباشر من خارج البلاد.

إقرأ أيضًا: مفاجأة في سعر الدولار في السوق السوداء بعد قرار البنك المركزي الأخير

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى