أخبار الاقتصادأخبار مصر

منها الزيت والسكر والدواجن.. الحكومة تعلن خفض أسعار 7 سلع بنسبة 25%

في إطار التيسير على المواطنين والتخفيف من الأعباء التي تقع عليهم في المعيشة، عقد الحكومة برئاسة الدكتور  مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا مع القطاع الخاص، واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، من أجل الاتفاق على آلية خفض أسعار السلع التي ارتفعت بشكل كبير الفترة الماضية.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن أسعار السلع ستنخفض في الأيام المقبلة، بعد ارتفاعها بشكل كبير الفترة الماضية لتتحرك الحكومة للتخفيف على المواطنين، والتحرك أيضا لتعميق الصناعة المحلية ودعمها.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي مع أعضاء اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، أنه تم العمل مع اتحاد الغرف التجارية على خفض أسعار السلع الأساسية، مشيرا إلى أنه تم الاستماع إلى مشكلات اتحاد الصناعات والمسئولين، فيما يتعلق بوفر السلع.

انخفاض أسعار السلع

وشدد مدبولي، أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاض في الأسعار، كما سيكون هناك تسهيلات وافراجات عن البضائع، وسيتم مواجهة كل من يتلاعب في الأسعار، وأي نوع من زيادة الأسعار لن يكون مسموح به.

وأشار مدبولي، إلى أن الدولة ستتحرك لخفض أسعار السلع الرئيسية، موضحا أن هناك 7 سلع سينخفض أسعارها من 15% إلى 25% وهي: الفول، العدس، منتجات الألبان، الزيت، السكر، المكرونة، الدواجن، البيض.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن مصر ليست الوحيدة التي تأثرت بالأزمات حول العالم، والحكومة لديها الرؤية على مواجهة ذلك، وستعلن تباعا عن التدابير اللازمة لمواجهة هذه الضغوط التحديات ورفعها عن كاهل المواطن.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الحكومة تعمل على تقليل التضخم، والتحكم في الأسعا وتعميق الصناعة المحلية وتعميق الصناعات واتخاذ الإجراءات والتي تم عرض جزء منها في مؤتمر حكاية وطن.

وتعمل الحكومة على زيادة المنتجات الغذائية، وفق مدبولي، مشيرا إلى أنه التقى مع الزملاء الموجودين لأننا نقدر دور القطاع الخاص المصري الوطني ودائما يقف مع الدولة المصرية فى الظروف الطارئة، مشيرا إلى أن الشغل الشغل مع الوزراء والقطاع الخاص، هو استهداف مجموعة السلع الرئيسية وعمل خفض حقيقي بالأسعار يلمسه الناس في الشارع المصري.

وأكد مدبولي، أن أسعار 7 سلع سوف تنخفض من 15% لـ 25%، وسيتم كتابة أسعار السلع على هذه المنتجات، كما اتخذنا قرارات خاصة بالجمارك ورسوم الدخول والإفراج عن بعض المنتجات لضمان خفض الأسعار، ما يعقبه انخفاض في الأسعار.

وقال مدبولي، إنه يتم التنسيق مع وزارة المالية والتموين بشأن السلع، لافتا إلى أنه سيكون هناك اجتماع اسبوعي ومتابعة على الأرض لموقف الأسعار، ولو في مشكلة سيتم حلها على الفور لأن هدف المرحلة هو خفض واستفرار الاسعار.

من جانبه، قال محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، إنه لأول مرة يتعاون القطاع الخاص والحكومة لمواجهة التحدي أمام مصر،  لافتا إلى أن الاجتماعات السابقة في الاسابيع الماضية، أثمرت على توافق بشأن مواجهة مشكلات كانت تسبب التضخم، وبالتعاون مع الوزاراء المعنيين، سيتم تخفيض أسعار 7 سلع حتى 25%.

أسعار الدواجن وأسعار البيض

أسعار البيض المائدة بـ 115 جنيها بدلا من 124 جنيها.

أسعار الدواجن التسليم الحي 65 جينها من المزرعة.

أسعار الدواجن المجمدة 100 جنيها.

من جانبه أشاد حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين باستجابة دولة رئيس الوزراء لنداءات الشارع، لافتا إلى أن تلك القرارات بشأن خفض أسعار السلع أثلجت صدور المواطنين، لافتا إلى أنه تم التوافق اليوم على خفض أسعار 7 سلع أساسية بنسبة تتراوح ما بين 15 لـ 25% وهي :

“السكر – الزيت – العدس- الفول – الألبان – الجبن – المكرونة”، وسيتم التطبيق بداية من السبت المقبل، موضحا أن مبادرة خفض أسعار السلع ستستمر لمدة 6 أشهر مع تقييمها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى