أخبار الاقتصاد

ارتفاع جديد لسعر الدولار في السوق السوداء

ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء لهذا السبب، حيث صرح اثنين من المراقبين الاقتصاديين لحركة سعر الصرف داخل سوق الصرافة المحلي، أن سعر الدولار عاد للارتفاع مرة أخرى خلال معاملات الأسبوع الجاري بالسوق السوداء “السوق الموازي الغير رسمي لبيع وشراء النقد الأجنبي”.

إقرأ أيضًا:

ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء لهذا السبب

وأضاف المراقبين، أن سعر الدولار بالسوق الموازي اتخذ مساره للارتفاع مرة أخرى من مستوى 39 و38 جنيه لمستوى 41، و40 جنيه، بزيادة 10 جنيهات عن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالصرافات والبنوك المصرية، حيث سجل متوسط سعر صرف الدولار بالبنوك المصرية مستوى 30.84 جنيه للشراء وسجل سعر البيع 30.94 جنيه تبعًا للبيانات الرسمية التي أعلن عن البنك المركزي المصري.

سبب ارتفاع سعر صرف الدولار بالسوق السوداء

وأرجع المراقبين ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي لزيادة الطلب على الشراء بغرض السفر خارج البلاد للسياحة أو سداد المصروفات الدراسية مع عدم قدرة البنوك والصرافات على تدبير كافة الطلبات على تحويل العملة المحلية للعملات الأجنبية.

كما أعلن مسؤول بأحد شركات الصرافة أن الطلب على شراء النقد الأجنبي من قبل المواطنين يفوق حجم المعروض بكثير من العملة بالفروع التابعة لهم على مستوى البلاد بسبب زيادة الإقبال على استبدال العملة بغرض السفر لأداء مناسك العمرة أو سداد المصروفات الدولية لأبنائهم في المدارس خارج أو داخل البلاد التي تتطلب الدفع بالدولار الأمريكي.

وتواجه البنوك المحلية منذ عام ونصف ضغوط متزايدة بسبب تراجع تدفقات النقد الأجنبي بعد خروج ما يقرب من 22 مليار دولار خلال العام السابق بسبب التبعات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية، مما أدى للجوء البلاد لطلب قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.

وطالب صندوق النقد الدولي لتمويل البلاد تحرير سعر الصرف لتنفيذ برنامجه للإصلاح الاقتصادي في مصر، والقضاء على الدولرة، وأدت عودة البلاد لاتباع سعر صرف مرن منذ شهر مارس من العام السابق 2022 لهبوط حاد بسعر الجنيه، وهو ما أسهم في ارتفاع سعر الدولار في مقابلة بنسبة 96% خلال عام واحد فقط حيث قفز سعر الصرف من 15.76 جنيه في 20 من شهر مارس بعام 2022 لأعلى من 30 جنيه خلال الفترة الحالية.

إقرأ أيضًا: ارتفاع جديد لسعر الدولار اليوم في مصر.. أحدث أسعار العملات والذهب في مصر الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى