أخبار الاقتصاد

إجراءات هامة من الضرائب بشأن ملاك الوحدات السكنية والمصيفية

طالب رئيس مصلحة الضرائب المصرية الدكتور فايز الضباعني ملاك الوحدات السكنية والمصيفية المؤجرة وكذلك المحلات التجارية بضرورة إخطار مأمورية الضرائب المختصة بالثروة العقارية في حال قيامهم بتأجيرها.

إجراءات هامة من الضرائب بشأن ملاك الوحدات السكنية والمصيفية

وأضاف البيان الرسمي الصادر عن مصلحة الضرائب اليوم، إن الإيرادات المحققة من هذا التأجير تخضع لضريبة إيرادات الثروة العقارية، وعدم الإخطار عنها يعرضهم للمساءلة القانونية تبعًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحدة الصادر تحت رقم 206 لعام 2020.

وأشار البيان أن ضريبة الثروة العقارية ليست جديدة أو مستحدثة، بل موجدة تبعًا لأحكام القانون الصادر تحت رقم 4 لعام 1996، والمعروف إعلاميًا بـ “قانون الإيجار الجديد” ولفت إلى أن ضريبة الثروة العقارية ظهرت على السطح مؤخرًا بسبب زيادة حالات الإيجار بمبالغ كبيرة.

كيفية احتساب ضريبة الثروة العقارية

وأوضح الضباعني، أنه تبعًا لقانون الضريبة على الدخل الصادر تحت رقم 91 لعام 2005، فإنه عند حساب الضريبة على إيرادات الثروة العقارية يتم احتساب نسبة 50% من الإيرادات مقابل المصروفات والتكاليف، وهي نسبة حكمية، ولفت إلى أن سعر الضريبة تصاعدي يبدأ من نسبة 2.5% وحتى نسبة 27.5% تبعًا لمستوى شرائح صافي الربح.

وأضاف أن هناك غرامة يتم فرضها على من لم يقوم بسداد الضريبة، وذلك تبعًا لسعر الائتمان والخصم المعلن عنها من قبل البنك المركزي المصري في بداية شهر يناير عن سنة المحاسبة مضافًا إليها نسبة 2%.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه في حالة التأخير تخضع الوحدة السكنية أو العقار لكل من ضريبة الثروة العقارية والضريبة العقارية، حيث تعدت القيمة السوقية للوحدة 2 مليون جنيه، ويتم خصم الضريبة العقارية ضمن التكاليف التي يتم خصمها من حساب ضريبة الثروة العقارية.

شرائح معفاة من ضريبة الثروة العقارية

وأكد رئيس مصلحة الضرائب المصرية أنه تبعًا لأحكام القانون فإن هناك فئات معفاة من تقديم الإقرار الضريبي في حال ما إذا كان صافي الإيراد السنوي من التأخير سواء محدد المدة أو المفروش مبلغ لا يتجاوز الشريحة المعفاة، وهي حاليًا بقيمة 21 ألف جنيه اعتبارًا من الفترة الضريبية التي من المتعين أن تنتهي بعد يوم 15 من شهر يونيو لعام الجاري 2023، وكذلك يكون معفي إذا كان موظفًا ويمتلك إيراد ثروة عقارية بإجمالي صافي دخل لا يزيد عن 21 ألف جنيه.

إقرأ أيضًا: إجراءات جديدة من مصر لتوفير الدولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى