أخبار الاقتصاد

بنك عالمي يتوقع تراجع الجنيه أمام الدولار في القريب العاجل

توقع بنك ميتسوبيشي يو إف جيه الياباني حدوث انخفاض جديد لقيمة الجنيه المصري بالقريب العاجل، وذلك في ظل تفاقم أزمة النقد الأجنبي في البلاد، يأتي هذا التوقع بالتزامن مع الزخم الهائل الذي يخيم على معاملات السوق السوداء للدولار في البلاد، حيث تراجع سعر الدولار في البلاد لعدة أسباب من أهمها أنباء انضمام مصر لبريكس.

إقرأ أيضًا:

بنك عالمي يتوقع تراجع الجنيه أمام الدولار لتلك الأسباب

أوضح البنك الياباني، أنه يتوقع حدوث خفض جديد لقيمة العملة المصرية “الجنيه” في القريب العاجل، وذلك في ظل تزايد شح العملات الأجنبية والرغبة في الحفاظ على التحسن الذي سجله الحساب الجاري خلال الفترة السابقة.

وأضاف المصرف، إلى أن سياسات البنك المركزي المصري في إدارة سعر الصرف قيدت الوصول للعملات الأجنبية التي بدأت في الإضرار بالأنشطة الاقتصادية، بينما يعزز هذا الخفض من تدفقات الاستثمارات الأجنبية في البلاد، ويعمل على إعادة تفعيل اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي.

وأكد البنك الياباني، أن ضغط التضخم الاقتصادي مترسخ بشكل يفوق بكثير توقعات السوق، حيث يتوقع استمرار مستويات التضخم القياسي في ظل الشكوك بشأن انخفاض قيمة الجنيه المصري ونقص إمدادات الغذاء.

وعلى الجانب الأخرى، فقد توقع البنك الياباني، تثبيت أسعار الفائدة خلال الفترة القليلة القادمة في ظل مساعي البنك المركزي المصري لتحقيق استقرار في الأسعار بفعل ضعف قيمة الجنيه المصري، واعتبر البنك الياباني أن الرفع الأخير لأسعار الفائدة كان إيجابي بالنسبة للمستثمرين الأجانب، حيث يمثل إشارة على عودة المركزي للسياسات التقليدية.

تحركات الدولار بالسوق السوداء

أحدثت دعوة مجموعة بريكس للدول الـ 6 من ضمنها مصر لأحداث تغييرات ملحوظة بالسوق السوداء للدولار خلال الساعات القليلة السابقة، ويعد انضمام مصر للتكتل أحد حلول مواجهة أزمة شح العملات الأجنبية بالبلاد، حيث تسعى مصر من خلال تلك الخطوة لتخفيف الضغط على النقد الأجنبي في البلاد، بسبب تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكي بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة بسبب شح السيولة الدولارية في البلاد.

في الوقت نفسه، توقع أحد الخبراء أن انضمام مصر لتكتل بريكس من شأنه المساهمة في حل أزمة الدولار في مصر، حيث أكد أحد الخبراء، أن تعويم الجنيه مقابل الدولار من جديد في تلك المرحلة غير وارد على أجندة الحكومة المصرية، نظرًا لما يترتب عليه من تداعيات اقتصادية خطيرة، وهناك بدائل أخرى يجرى العمل عليها من أجل تخفيف الأزمة الاقتصادية.

إقرأ أيضًا: سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصرى اليوم الأحد 15 مايو بالسوق السوداء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى