أخبار الاقتصاد

إيليت: دخول مصر لـ بريكس يخفف الضغط على الدولار

أعلن عضو مجلس إدارة شركة إيليت للاستشارات في الأوراق المالية محمد كمال، أن هناك توجيهات رئاسية خلال الفترة الحالية لدعم القطاع الخاص ودعم المشروعات الاستراتيجية في البلاد، التي تمثل هيكل كبير لرأس المال في البلاد.

إقرأ أيضًا: بعد الانضمام لـ بريكس.. تقارير تكشف مصير الجنيه المصري مقابل الدولار

إيليت: دخول مصر لبريكس يخفف الضغط على الدولار

وأضاف محمد كمال، أن تلك المحفزات التي تقدم وخاصة المحفزات الموجهه لخدمة القطاع الخاص ستعمل على تحسن الأداء الاقتصادي خلال الفترة القليلة القادمة، خصوصًا في ظل المزيد من الحوافز المخصصة للاستثمارات المحلية والأجنبية لخدمة إقامة المشروعات الاستراتيجية في البلاد.

وشدد الخبير الاقتصادي، أن السوق المحلي ينتظر خلال الوقت الراهن قيام مجلس الوزراء المصري بتفنيد الحوافز الموجه لدعم الاستثمارات بالمشروعات الاستراتيجية في البلاد، ومن المتوقع أن يتم دعم المشروعات الاستراتيجية التي تدخل في مجال الصناعات الغذائية والصناعات الثقيلة والهامة لهذا فإن توجه الدولة خلال الفترة الحالية واضح لتحفيز تلك الاستثمارات.

وأضاف، أن الإسراع بالرخص الذهبية التي تصب في النهاية لصالح الاقتصاد المحلي، وأشار إلى أن دخول مصر لمجموعة البريكس بالتأكيد سيؤدي لتخفيف الضغط على الدولار في مصر، تعد الصين من ضمن الدول في مجموعة البريكس، وهي أيضًا من أوائل الدول التي تستورد منها مصر خلا عام 2022 ما يقرب من مليار 15 مليار دولار.

ولهذا يعد انضمام مصر للبريكس سيؤدي لتخفيف الضغط بشكل كبير عن الدولار، وبالتالي لن تحتاج البلاد لخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار بشكل أكبر، وبالنسبة لتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أن شركاء البريكس هم شركاء اقتصاديين ولهذا فإن انضمام مصر للبريكس سيفيدها في استيراد القمح.

وهنأ عضو مجلس إدارة شركة إيليت للاستشارات في الأوراق المالية محمد كمال، أحمد الشيخ لتعيين مدير للبورصة المصرية، وأكد انه يمتلك خبرة واسعة بسوق المال المحلي ومشاكل سوق المال، والتي سيعمل على حلها في القريب العاجل بشكل كبير جدًّا.

السبب في ارتفاع الأسعار داخل السوق المصري

أكد المحلل الاقتصادي، أن هناك العديد من الأسباب التي أدت لارتفاع الأسعار بالسوق المصري، وعلى قائمتها التخوف من تعويم الجنيه مرة أخرى أمام الدولار، وأوضح أن الربع الأخير من العام السابق 2022 تم خفض الجنيه مقابل الدولار وتم إعادة تسعير الشركات المدرجة داخل البورصة وارتفاعها مرة أخرى.

وتوقع أن يكون أداء السوق المحلي خلال الربع القادم من العام الجاري 2023 أفضل بشكل كبير، خصوصًا المؤشرات الاقتصادية تشهد قممًا جديدة، لهذا أكد أنه توقعه إيجابي لأداء السوق المصري.

إقرأ أيضًا: هل تستغنى مصر عن تمويلات صندوق النقد بعد الانضمام لبريكس؟.. خبراء يجيبون!

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى