أخبار الاقتصاد

الجنيه يرتفع مقابل الدولار في السوق السوداء بسبب أخبار إيجابية

سجل الجنيه المصري، خلال الساعات الماضية، ارتفاعا أمام الدولار الأمريكي في السوق السوداء بسبب الأخبار الإيجابية ومنها انضمام مصر رسمياً لتكتل بريكس، كما ارتفع الجنيه أيضا بسبب قيام البنوك بتوفير الدولار للمستوردين والشركات.

ارتفاع سعر الجنيه

ويأتي تحسن الوضع بالنسبة للجنيه المصري أمام الدولار في السوق السوداء، بالتزامن مع إعلان الحكومة توفير الدولار لعدد من المستوردين، بالإضافة إلى انتشار أنباء حول تنويع مصادر التمويل بعيداً عن العملة الأمريكية استفادة من الانضمام إلى مجموعة بريكس.

وسجل سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء نحو 39 جنيه.

وانخفضت تكلفة التمويل على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات، إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 1436 نقطة، إذ تراجعت في المتوسط بأكثر من 1.5% يومياً على مدى الـ5 أيام الماضية.

ارتفاع الجنيه ومجموعة بريكس

ودعت مجموعة بريكس كلاً من السعودية، ومصر، والإمارات، والأرجنتين، وإثيوبيا، وإيران، للانضمام إليها خلال اجتماعها في جوهانسبرغ الأسبوع الماضي.

وحول دعوة الانضمام، قالت مونيكا مالك من بنك أبوظبي التجاري، إن عضوية بريكس يمكن أن تساهم في جذب مزيد من الاستثمارات لمصر، لافتة إلى أن انضمام مصر شيء إيجابي بالنسبة لها كثيرا.

ومن المتوقع وفق مونيكا، أن يكون التأثير محدودا على المدى القريب ولن تجنبي مصر نتائج إيجابية ملحوظة بشكل كبير إلا بعد فترة، لكنه قد يساعد في تعزيز علاقاتها مع اقتصادات الأسواق الناشئة الرئيسية.

وفي ذات الصدد، قال المحلل من شركة “إف.أي.إم بارتنرز”، تشارلز روبرتسون، إن الحصول على تمويل منخفض التكلفة من بنك التنمية الجديد سيساعد مصر، فضلاً عن التقارب مع الصين التي تعد مصدرا محتملا للاستثمار الأجنبي الضخم، حيث أن مصر لديها احتياجان ملحان وهما الحصول على استثمار أجنبي مباشر وديون أقل كلفة وقد تساهم عضوية بريكس في تحقيق ذلك، وفق قوله.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى