أخبار الاقتصاد

مخاوف من استمرار انخفاض قيمة الجنيه بعد ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء الي 41 جنيها

سعر الدولار بالسوق السوداء يهدد بانخفاض الجنيه، حيث أعلن اثنين من المراقبين لحركة تداول الدولار مقابل الجنيه بالسوق المصري، أن سعر صرف الدولار بالسوق السوداء يشكل تهديدًا مباشرًا للجنيه المصري حيث تراوح سعر صرفه ما بين 40.5 و41.5 جنيه خلال معاملات الأسبوع الجاري، وذلك بزيادة جنيهين مقارنة بمعاملات الأسبوع السابق.

سعر الدولار بالسوق السوداء يهدد بانخفاض الجنيه

وأضاف المصدرين، أن ارتفاع سعر صرف الدولار بالسوق السوداء يعود للعديد من الأسباب ومن أهمها المخاوف التي تسيطر على البعض بشأن انخفاض مرتقب بسعر الجنيه خلال الأيام القليلة القادمة، بالإضافة لزيادة الطلب على شرائه من قبل العديد من المواطنين.

متوسط سعر الدولار بالبنوك المصرية

يسجل متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في معظم البنوك بين 30.84 جنيه للشراء، ويسجل سعر البيع 30.94 جنيه خلال معاملات اليوم بأقل من 10 جنيهات تقريبًا عن سعر صرف الدولار المتداول في السوق السوداء، ويزيد طلب المواطنين على شراء الدولار من أجل سداد مصروفات خلال تلك الفترة لسداد مصروفات أبنائهم في المدارس اللغات والخاصة، أو بهدف شراء الذهب من الخارج والاستفادة من وقف تحصيل الرسوم الجمركية عليه خلال تلك الفترة بشكل مؤقت عند دخولهم به للبلاد.

توقعات المؤسسات المالية العالمية بشأن خفض قيمة الجنيه بنسبة مئوية تتراوح ما بين 15% و20% خلال شهر سبتمبر وأكتوبر القادمين 2023، هي التي أدت لإثارة مخاوف المواطنين من انخفاض قيمة الجنيه خلال الأيام القليلة القادمة، حيث توقع البنك الأمريكي العالمي مورجان ستانلي، خلال تقرير صدر عنه، أن مصر خلال شهر يوليو السابق بخفض جديد لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار على الأرجح خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر القادمين في وقت قريب من إجراء المراجعة الثانية لصندوق النقد الدولي.

كما توقعت مؤسسة التصنيف الائتماني موديز العالمية خلال تقرير صدر عنها بشهر يوليو السابق، خفض أخر بقيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي في حالة استمرار عمل السوق الموازي لتجارة العملة “السوق السوداء” مما يؤدي لاستمرار نقص النقد الأجنبي في البنوك.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن عودة مصر لاتباع سعر صرف مرن خلال شهر مارس من العام السابق 2022، هو ما أدى لهبوط حاد بسعر الجنيه المصري مقابل الدولار، مما ساهم في ارتفاع سعر الدولار بنسبة مئوية تصل لـ 96% خلال عام، ليقفز متوسط سعر الصرف في البنوك من مستوى 15.76 جنيه في 20 من شهر مارس السابق ليصل لمستوى 30 جنيه خلال الوقت الحالي.

وعلى مدار الـ 16 شهرًا السابقين واجهت البلاد ضغوطًا بسبب تراجع تدفق النقد الأجنبي بعد فقدان 22 مليار دولار خرجوا من السوق المصري خلال العام المالي السابق بسبب التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

إقرأ أيضًا: مؤسسة دولية تكشف توقعاتها بشأن سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في الفترة المقبلة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى