أخبار الاقتصاد

بنك عالمي يحذر من انهيار عملات 4 دول

أظهر مؤشر بنك الاستثمار الياباني “نومورا”، تحذير من انهيار 4 عملات لدولة مختلفة خلال الاثنى عشر شهرا المقبلة.

تحذير من انهيار عملات بعض الدول

وأشار بنك نومورا، إلى أن احتمالية انهيار العملات خاصة بدولة تركيا والتشيك وسريلانكا ورومانيا، حيث حصلت تلك الدول على درجة أعلى من 100 نقطة على مؤشر “Damocles” الذي يعدّه البنك، وهو ما يشير إلى أنها معرضة لانهيار في عملاتها.

قال البنك الاستثماري الياباني ومقره في طوكيو، إن نموذجه كثيرا ما يكون صحيحا حيث جمع 8 مؤشرات ساعدت في التنبؤ بنسبة 64 بالمئة من 61 أزمة عملة في الأسواق الناشئة منذ عام 1996.

وأضاف البنك،  أن كلاً من دولة تشيلي وهنغاريا والبرازيل، حصلت  على درجات قريبة من عتبة حدوث الأزمة، وفق ما ذكرت وكالة بلومبيرغ العالمية.

وأدى انتشار فيروس كورونا في دول العالم، بالإضافة إلى الحرب في أوكرانيا وضغوط الأسعار عالمياً، إلى توسيع التفاوت في الأساسيات الاقتصادية” في دول العالم النامي، مما أثر على اقتصاديات العديد من الدول وأدى إلى تدهور الأوضاع المالية لبعض البلدان لتصبح ذات أسعار فائدة حقيقية سلبية للغاية، مما يعني أنها أقل من الصفر بعد تعديلها وفق التضخم.

وقال المحللان الاقتصاديان روبرت سوبارامان وسي ينغ توه من “نومورا، إنه تأثرا بتغيير أسعار الفائدة عالميا، بدأت تشيلي والبرازيل، في خفض أسعار الفائدة- حتى يقبل عليهم المستثمرون الذين سيصبحون أكثر تمييزاً من خلال تركيز المزيد من الاهتمام على مخاطر الأسواق الناشئة، خصوصاً إذا أصبحت هناك حالة من العزوف عن المخاطرة وتراجع النمو على مستوى العالم”.

وعلى الرغم من أن دولتا تركيا وسريلانكا شهدتا أزمات مؤخراً، قال الاقتصاديون في نومورا إن نموذجهم على مؤشر “Damocles” يشير إلى أنهم ليم يستطيعوا تجاوز الأزمة أو الخروج منها حتى الآن.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى