أخبار الاقتصاد

تخفيض محتمل للجنيه المصري يربك السوق السوداء والذهب في مصر

احتمال خفض الجنيه يربك السوق السوداء والذهب، حيث زادت التصريحات والأحاديث المتوقعة خفض الجنيه خلال القريب العاجل مقابل العملات الأجنبية، خصوصًا مع قرب مراجعة صندوق النقد الدولي لبرنامج التمويل المصري، حيث شهد الدولار الأمريكي تحرك ملحوظ بالسوق السوداء “السوق الموازي” خلال الساعات القليلة السابقة.

في الوقت ذاته، ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلي المصري بشكل ملحوظ خلال معاملات يومي الخميس والجمعة السابقين على الرغم من تراجع أسعار المعدن الأصفر عالميًا، وخلال تقرير اقتصادي أوضح أن الحكومة المصرية تفضل القيام بجمع كمية أكبر من العملات الأجنبية قبل السماح لعملاتها المحلية بالتعويم، من أجل احتواء التأثير الناجم عن تلك العملية والتي ستؤثر بشكل مباشر على تكاليف المعيشة وعلى الحسابات المالية.

احتمال خفض الجنيه يربك السوق السوداء والذهب

كما أوضح التقرير الاقتصادي، أن التوقعات الرئيسية خلال الفترة الراهنة تتمثل في أن يظل برنامج صندوق النقد الدولي ساريًا خلال المراجعتين الأولى والثانية على الأرجح خلال شهري سبتمبر وديسمبر، والتي يعتقد أنها تتطلب المزيد من التعديلات على سعر صرف العملة المحلية وأسعار الفائدة.

كما توقع التقرير، أن يتم تعديل سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية خلال سبتمبر أو أكتوبر القادمين من العام الجاري 2023، أي خلال وقت قريب للغاية من المراجعة الأولى والثانية لبرنامج صندوق النقد الدولي لمصر.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن تعويم الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية يعد شرط أساسي من النقد الدولي الذي تم الاتفاق عليه مع الحكومة المصرية، ولهذا السبب لم يتم إجراء المراجعة الأولى للصندوق خلال شهر مارس السابق 2023، كما كان مخطط له تبعًا لتقديرات الخبراء.

كما صرحت وكالة “موديز” خلال بيان رسمي صادر عنها، أن استمرار نقص النقد الأجنبي في مصر كما يتضح من السوق السوداء على الرغم من تحسن فجوة الحساب الجاري، وتأثير شروط صفقات التبادل التجاري الجديدة على قطاعي الطاقة والغذاء، يفاقمان الوضع الاقتصادي ويزيدون من احتمال خفض قيمة الجنيه المصري بالسوق الرسمي، وهو الأمر الذي سينتج عنه زيادة معدلات التضخم الاقتصادي وتكاليف الاقتراض ونسبة الدين الحكومي بشكل عام لمستويات قياسية أكثر اتساقًا مع مستوى تصنيف أقل، وهذا على الرغم من قدرة الحكومة على زيادة الإيرادات والتفوق على أهداف تحقيق الفائض المالي الأساسي.

يتراجع الدولار الأمريكي بالسوق السوداء كلما تم تداول أنباء مطمئنة بشأن أداء الاقتصاد المصري المحلي، أو صدور توقعات من مؤسسات أو بنوك دولية تفيد بعدم تراجع الجنيه المصري في القريب العاجل، حيث يرتفع العرض ويقل الطلب في تلك الحالة، والعكس صحيح يرتفع الدولار ويزيد الطلب كلما تم تداول أنباء غير مطمئنة أو سلبية.

ظل سعر صرف الجنيه المصري ثابت عند مستوى 30.90 مقابل الدولار منذ أشهر، بينما تراجع الدولار مقابل الجنيه المصري بالسوق السوداء لمستويات تتراوح ما بين 38 و40 جنيه مقابل الدولار الواحد خلال الساعات السابقة.

ارتفاع أسعار الذهب في مصر

ارتفعت أسعار المعدن الأصفر في مصر بشكل ملحوظ منذ الأيام القليلة السابقة، بسبب ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء بالتزامن مع وجود توقعات بخفض محتمل للجنيه المصري مقابل الدولار خلال الأسابيع القليلة القادمة، ارتفعت أسعار الذهب بقيمة 275 جنيه خلال معاملات يومي الخميس والجمعة السابقين بفعل ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي لمستوى 40 جنيه، واعتماد سوق الذهب على سعر صرف 45 جنيه للدولار للتحوط.

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 ما يقرب من 2420 جنيه، على الرغم من تراجع الأونصة العالمية، فيما سجل عيار 24 لمستوى 2766 جنيه، وسجل عيار الذهب 18 مستوى 2075 جنيه، ولكن تلك الأسعار تراجعت خلال معاملات أمس حيث سجل عيار الذهب 21 مستوى 2300 جنيه، وعيار 24 سجل 2629 جنيه، وعيار 18 حوالي 1971 جنيه.

ارتفاع الطلب على الذهب وراء ارتفاع أسعاره

وصرح السكرتير الأسبق لشعبة الذهب بغرفة القاهرة نادي نجيب، أن ارتفاع الطلب على الذهب السبائك الذهبية، وكذلك ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء بعد ارتفاع معدل التضخم الاقتصادي مما تسبب في قفزة كبيرة بسعر المعدن الأصفر.

وتوقع المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر النت سعيد إمبابي، أن تواصل أسعار الذهب في الارتفاع خلال الفترة القادمة في ظل استمرار نفس العوامل سالفة الذكر، وخصوصًا في حالة وجود نقص كبير في المعروض بعد توجه بعض شركات الذهب لتصديره للأسواق الخارجية من أجل توفير العملة الصعبة للبلاد.

بينما أرجع رئيس شعبة صناعة الذهب والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات إيهاب واصف، أن أسباب الزيادة التي يشهدها المعدن الأصفر في اقل من يومين لانخفاض المعروض منه بالسوق المحلي، بالإضافة لاستمرار نقص المعروض فمن الوارد حدوث ارتفاع جديد بأسعار المعدن الأصفر، وأشار إلى أن الطلب الحالي مرتفع وطبيعي، ولكن يقابله نقص كبير في المعروض بالسوق المحلي.

إقرأ أيضًا: أسعار الذهب في الصاغة الآن.. سعر الذهب اليوم في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى