أخبار الاقتصاد

تشتري كاش ولا قسط.. نصائح هامه لتوفير الأموال عند شراء المنتجات

تقدم العديد من الشركات تمويل استهلاكي للمواطنين للتيسير عليهم، وهو ما ظهر بشكل كبير خلال الفترة الماضية، كما قدم القطاع المصرفي منتجات متنوعة لتقسيط شراء المنتجات والسلع وغيرها.

وفي السطور التالية، نقدم بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تحديد الخيار الأفضل الذي يناسب احتياجاتك من التمويل الاستهلاكي:

الدفع كاش

لعدم الإسراف وشراء العديد من المنتجات والسلع بدون داعي، يمكنك الحفاظ على الأموال نقدًا في متناول اليد لتجنب الإسراف على الإنفاق، حيث تعد تلك الطريقة جيدة للتوفير وعدم البذخ، لأنها تمكنك من اختيار المبلغ الذي يكون لديك في محفظتك، والإنفاق فقط بما لا يتجاوز ذلك الحد ووقف الإنفاق عندما لا يكون بحوزتك مبالغ نقدية.

وعلى الرغم من إيجابيات تلك الطريقة في عدم الإسراف والحفاظ على الأموال، إلا أن حمل النقود بهذه الطريقة قد يعرضك للفقد أو السرقة.

الدفع بواسطة بطاقات الخصم

يمكن استخدام بطاقات الخصم والسحب الآلي، حيث أنها طريقة سهلة وسريعة لتتبع النفقات الخاصة بك، كما تساعدك على تجنب الإنفاق بما يتجاوز رصيدك المتاح في البطاقة، حيث أن قيمة الفواتير يتم خصمها مباشرة من الحساب بدلًا من أن تسدد في وقت لا حق كما في حالة بطاقة الائتمان.

ومن أجل الاستفادة من تلك البطاقة والحفاظ على الأموال  بأكبر قدر ممكن يجب عليك أن تعرف رصيد الحساب الخاص بك لتجنب الإنفاق بما يفوق الحساب مما يترتب عليه رفض الشراء أو فض البنك لرسوم إضافية المعروفة أيضًا باسم رسوم السحب على المكشوف، كما يجب التأكد من طرق الحماية ضد الاحتيال التي يوفرها البنك لبطاقة الائتمان الخاصة بك، وعدم قيام البنك بتحميلك تكاليف أي مشتريات أو معاملات تمت بواسطة البطاقة في حال تم الإبلاغ عن فقدها أو سرقتها فورًا.

الدفع بواسطة بطاقة الائتمان

استخدام بطاقة الائتمان بحرص ودراية يمكن أن يكون وسيلة آمنة وسهلة لرفع التصنيف الائتمان الخاصة بك، ولكن يجب أن تكون في البداية على دراية كاملة بالخيارات المتاحة لديك عند الدفع بواسطة بطاقة الائتمان، فمثلا إذا كنت قادرًا على السداد الفوري، يمكنك تجنب الفائدة على مشترياتك عن طريق دفع الفاتورة بالكامل كل شهر.

ويمكن الاستفادة من بطاقة الائتمان عن طريق التعرف على برامج المكافآت الاختيارية التي تسمح لك بكسب النقاط، والتي هي قابلة للاسترداد لأشياء مثل السفر، بالإضافة إلى برامج عودة النقد لبطاقة الائتمان، والذي يسمح لك بكسب نسبة معينة من المال على كل عملية شراء تقوم بها عند استخدام بطاقة الائتمان.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى