أخبار الاقتصاد

بنك امريكي يتوقع استمرار السوق السوداء للدولار في مصر ويستبعد خفض الجنيه

على خلاف توقعات بعض المحللين والتقارير، يستبعد بنك “جولدمان ساكس”، وهو أحد أكبر البنوك العالمية الأمريكية، حدوث خفض جديد في سعر الجنيه المصري في البنوك، على الأقل على المدى القريب، ويأتي ذلك نظرًا لمخاوف السلطات المصرية بشأن ضعف الجنيه وتأثيره على معدل التضخم.

وتوقع بنك “جولدمان ساكس” في تقرير حديث أن يؤدي ذلك إلى استمرار تنامي السوق الموازية للدولار (السوق السوداء) في مصر، وذلك خاصةً مع توقع البنك استمرار الحكومة في سياستها الحالية لفرض ضوابط غير رسمية على سعر الصرف، وعلى إثر ذلك قد تهدأ وتيرة الاستثمار.

وذكر البنك في التقرير الذي تمت مشاركة نسخة منه مع مصراوي، أن استمرار السوق السوداء يزيد من خطر تفاقم التشوهات في الاقتصاد، والتي بدأت تظهر في الأشهر الأخيرة، وحدد ستة عوامل رئيسية تلعب دورًا في ذلك:

  1. تضاؤل سيولة العملات الأجنبية في السوق الرسمية.
  2. زيادة الاحتكار للدولار وتجنب المصريين تداول الجنيه تحسبًا لتدهور قيمته وارتفاع التضخم.
  3. اضطرابات في سلسلة التوريد وارتفاع مخاطر الأعمال التجارية.
  4. انخفاض مستوى الاستثمارات المحلية والأجنبية.
  5. عدم توازن وصول الأفراد إلى العملات الأجنبية والتشوهات التنافسية.
  6. تضخم الأصول الحقيقية (تضخم أسعار السلع والأصول).

وأضاف بنك “جولدمان ساكس” أنه على الرغم من التقدم الذي حققته الحكومة المصرية في بيع بعض الأصول التابعة للدولة ضمن برنامج الطروحات، فإنه لا يُتوقع أن تتجه مصر نحو خفض حقيقي لسعر الصرف للجنيه أمام الدولار، على الأقل في المستقبل القريب، نظرًا لمخاوف السلطات بشأن ضعف الجنيه وتأثير ذلك على معدل التضخم.

واعتبر البنك أن هذه التوقعات تُعَدُّ سيناريو لحالة “التشويش”، حيث تواصل السلطات تنفيذ إصلاحاتها بوتيرة محسوبة، محاولةً الموازنة بين حاجتها للعملات الأجنبية في البلاد وفرص التمويل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى