أخبار الاقتصاد

أسعار الفائدة الأمريكية تصل لأعلى مستوياتها منذ 22 عامًا والذهب يقفز

ارتفعت أسعار الفائدة الأمريكية إلى أعلى مستوى منذ 22 عامًا، حيث شهدت الأسواق العالمية قرارًا هامًا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برفع أسعار الفائدة بقيمة 0.25% ، لتسجل أعلى مستوياتها منذ عام 2002، أي منذ 22 عامًا. جاء هذا القرار ردًا على التحسن الملحوظ في معدلات التضخم الاقتصادي.

رفع الفائدة الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ 22 عام

وبعد اجتماعات لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي، تم رفع الفائدة الأمريكية إلى أعلى مستوى لها لتتراوح بين 5.25٪ إلى 5.5٪، وهذه الزيادة هي الـ11 من نوعها منذ مارس 2022.

كان المجلس الفيدرالي قد رجح خلال اجتماعه الشهر الماضي زيادة الفائدة مرتين هذا العام، ما جعل الأسواق تتوقع تباطؤًا في السياسة النقدية المتشددة التي كان قد تبناها البنك، لكن القرار الأخير أتى مفاجئًا برفع الفائدة الأمريكية إلى أعلى مستوى لها.

ارتفاع أسعار الذهب

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي، حيث سجلت أسعار الذهب الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.3% ليصل سعر أونصة الذهب إلى 1971 دولارًا. هذا الصعود جاء بعد تراجع أسعار الذهب واقترابها من مستوى الدعم عند 1950 دولارًا للأونصة، لتنعكس الأسعار وتبدأ في الارتفاع بفضل إشارات الفيدرالي التي أشارت إلى تباطؤ رفع معدلات الفائدة.

لقد شهدت الأيام الأخيرة حركات عرضية لأسعار الذهب في نطاقات محددة، حيث تحاول الأسواق تجنب المخاطر الكبيرة، مع ترقب التحركات الأساسية بعد اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي.

توقعات الفترة القادمة

وتشير بعض التوقعات إلى احتمالية بلوغ نسبة 35% لرفع الفائدة مرة أخرى في اجتماع شهر نوفمبر المقبل.

الفيدرالي ورئيسه جيروم باول يؤكدون استمرار الاعتماد على البيانات الاقتصادية لاتخاذ قرارات الفائدة. وقد أشاروا إلى أن البنك قد يكون مستعدًا للتدخل بزيادات إضافية للفائدة خلال النصف الثاني من العام، ما يجعل الأسواق تنتظر البيانات المصاحبة للقرار بشغف، إلى جانب تصريحات رئيس البنك في المؤتمر الصحفي.

يعتبر رفع الفائدة قرارًا سلبيًا بالنسبة لأسواق الذهب، حيث أن المعدن النفيس لا يقدم عائدًا لحائزيه مقارنةً بالسندات الحكومية التي تقدم عائدًا متزايدًا مع زيادة الفائدة. ومع ذلك، لم يكن لرفع الفائدة الحالي تأثير سلبي على أسعار الذهب، حيث توقعت الأسواق هذه الخطوة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى