أخبار الاقتصاد

أكبر مستهلك للذهب بالعالم يبيع الدولار ويعزز مشتريات الذهب

أكبر مستهلك للذهب بالعالم يبيع الدولار ويعزز مشترياته واستهلاكه، أوضح تقرير صادر عن جمعية الذهب الصينية، أن استهلاك الصين من المعدن الأصفر ارتفع بنسبة مئوية 16% على أساس سنوي أي ما يعادل 554.88 طن متري من الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، فالصين تعد مشتري للذهب بمقدار 21 طن تم أضافتها لاحتياطي الصين من المعدن الأصفر خلال شهر يونيو السابق 2023، فهذا يعد الشهر الـ 8 على التوالي لقيام الصين بشراء الذهب بإجمالي 165 طن، بعد عملية الشراء الأخيرة التي تمت خلال شهر يونيو السابق ليرتفع احتياطي الصين من الذهب لمستوى 2113 طن تبعًا للتصريحات الرسمية التي أعلن عنها مجلس الذهب العالمي.

إقرأ أيضًا: سعر الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء

أكبر مستهلك للذهب بالعالم يبيع الدولار ويعزز مشترياته واستهلاكه  

زادت حصيلة الصين بشكل رسمي من الذهب بسبب رغبتها في تقليص دور وسيطرة الدولار على سوق العملات العالمية، وذلك في ظل ما تشهده الصين من تعافي كبير ومخيب للآمال من وباء فيروس كورونا، بالإضافة لوجود علاقة متوترة مع الولايات المتحدة الأمريكية والصين خلال الوقت الراهن.

تأتي تلك الخطوة من الصين بالتزامن مع تردد العديد من الأنباء عن عمليات بيع مفاجئة من قبل البنوك الكبرى الصينية للدولار الأمريكي وشراء اليوان في كل الأسواق الفورية الخارجية والداخلية يوم الثلاثاء الماضي، فهي تحركات رسمية هادفة لدعم العملة الصينية المحلية.

أوضح تقرير صادر عن جمعية الذهب الصينية عن ارتفاع استهلاك الصين من الذهب بنسبة مئوية تزيد عن 16% على أساس سنوي بما يعادل 554.88 طن متري خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما ارتفع إنتاج الصين من الذهب بنسبة 2.24% لمستوى 178.598 طن متري.

كما أوضحت البيانات الصادرة في التقرير زيادة استهلاك المجوهرات الذهبية في أكبر مستهلك للمعدن الأصفر بنسبة 15% بمستوى 368.26 طن متري، خلال النصف الأول من العام الجاري، ويستثنى من رقم الاستهلاك سالف الذكر مشتريات الاحتياطي من قبل بنك الشعب الصيني.

وأوضحت الجمعية الصينية خلال تقرير إعلامي تم نشره يوم الثلاثاء السابق، إن إنتاج شركات الذهبية المحلية عاد لطبيعته خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، وأضاف التقرير أن الشركات الكبرى تروج بنشاط لعمليات الاستحواذ والاندماج والتي ستركز بشكل أكبر على الجودة العالية.

إقرأ أيضًا:

الصين تدعم اليوان وتبيع الدولار الأمريكي

وأعلن العديد من خبراء الاقتصاد، أن البنوك الكبرى الصينية قامت ببيع الدولار الأمريكي لشراء اليوان الصيني بجميع الأسواق الفورية الخارجية والداخلية في المعاملات الآسيوية المبكرة خلال معاملات الثلاثاء الماضي، وهي تحركات تهدف لدعم العملة المحلية الصينية.

ففي الغالب تتاجر البنوك الصينية الحكومية نيابة عن المركزي بسوق الصرف الأجنبي في البلاد، كما يمكنها أيضًا التجارة نيابة عنه، وتأتي مبيعات الدولار الأمريكي بعد أن تعهد كبار قادة الصين يوم الاثنين السابق بتعزيز الاستهلاك، وتقديم مزيد من الدعم لقطاع العقارات المتعثر خلال الوقت الراهن لمساعدة الاقتصاد المتباطئ ودفعه إلى الانتعاش، على الرغم من التعهدات التي لم تصل لحد الإعلان لإجراءات تحفيزية واسعة النطاق.

كما أوضح البيان الصادر عن المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، للكشف عن اعتراف قوي من جانب السلطات بالتحديات الاقتصادية، حيث صرح الخبراء الاستراتيجيين، أن الصين تظهر المزيد من العزم لتحقيق نمو اقتصادي أفضل، كما أوضع البيان أن الصين ستبقى على سعر صرف اليوان مستقر بشكل أساسي عند مستويات متوازنة وتعهدوا بتنشيط سوق رأس المال واستعادة ثقة المستثمرين.

ولقت العملة الصينية المحلية “اليواان” دعمًا بالسعر المرجعي القوي الذي تم تحديده من قبل البنك المركزي، فيما أفاد المتعاملون بأن البنوك الصينية الحكومية كانت تبيع الدولار مقابل اليوان بالسوق الداخلية.

إقرأ أيضًا: الجنيه لا يصلح للتعويم الحر.. وتوقعات بارتفاع سعر الدولار لهذا المستوى!

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى