أخبار الاقتصاد

الأوراق المطلوبة لفتح حساب توفير في البنوك

الأوراق المطلوبة لفتح حساب توفير في البنوك، فعلى الرغم تيسيرات البنوك في عمليات فتح الحسابات المختلفة سواء حسابات التوفير، أو الحسابات الجارية من خلال صورة البطاقة الشخصية فقط بهدف جذب غير المتعاملين مع القطاع المصرفي، والعمل على نشر الثقافة المصرفية، ولكن على الرغم من تلك التيسيرات مازالت هناك تحديدات تواجه العديد من الأشخاص للانضمام للمنظومة البنكية.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب توفير في البنوك  

حيث تشترط العديد من البنوك تدوين اسم الوظيفة على بطاقة العميل الشخصية، أو وجود شهادة إثبات دخل الشخص، فتلك تعد من أهم التحديات التي تواجه العديد من الأشخاص وتحول دون انضمامهم للمنظومة البنكية، حيث تشترط البنوك على وجود وظيفة على البطاقة الشخصية للعميل أو شهادة إثبات دخل تنفيذًا للتعليمات الرقابية المقررة للاطلاع على مصادر تدفقات العميل ومنعًا لتسلل أموال مجهولة المصدر.

ولكن تلك الإجراءات المشددة أدت لوجود عقبة أو عائل حال دون دخول العديد من الأشخاص الذين لا يمتلكون دخل ثابت، وذلك قبل أن يتم حل تلك المشكلة أو العقبة بشكل جزئي.

فحساب التوفير العادي أو الحساب الجاري في البنك يعد بوابة دخول العملاء للمنظومة المصرفية ويتيح لهم حسابات رسمية مصرفية للسحب والإيداع المصرفي واستقبال التحويلات وإتمام عمليات الشراء الإلكتروني والحصول على قروض وإصدار دفتر شيكات وغير ذلك من المعاملات والخدمات المصرفية المختلفة.

حسابات توفير لا تتطلب تقديم شهادة إثبات دخل

وفي محاولة من أجل التغلب على عقبة تقديم إثبات دخل أو شهادة إثبات دخل، أعلنت البنوك عن طرح حسابات توفير تخاطب شرائح مختلفة ومنهم:

  • الشباب “بضمان ولي الأمر”.
  • أصحاب المهن الحرة، ولكن بمعاملات مالية محدودة، وفي حالة زيادة المعاملات المالية عن الحدود المقررة، على البنك مطالبة العميل بتقديم شهادة إثبات دخل وعدم قبول عمليات الإيداع.

فما هي الأوراق المطلوبة لفتح حساب توفير في البنوك؟

  • توجه العميل لزيارة أقرب فرع للبنك المراد التعامل معه، والتوقيع بخط يده على طلب فتح حساب.
  • تقديم المستندات المطلوبة وهي كالتالي، “صورة من البطاقة الشخصية مع إحضار الأصل للاطلاع عليها بشرط تدوين اسم الوظيفة عليها، شهادة إثبات دخل شهري من جهة العمل مدون عليها اسم الوظيفة”.
  • تسمح بعض البنوك بفتح حسابات للعملاء الذين ليس لديهم دخل شهري بضمان راتب أحد الوالدين أو المعاش، أو الزوج بعد تقديم الأوراق الدالة على الدخل الشهري.

إقرأ أيضًا: بنك يعلن عن اتاحة قرض حسن لتركيب ألواح الطاقة الشمسية بالمنازل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى