أخبار الاقتصاد

أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميًا وعلاقته بسعر الدولار

سجلت أسعار الذهب، ارتفاعا عالميا خلال الساعات الماضية، تأثرا بانخفاض سعر الدولار وعوائد السندات، بعد صدور بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة، تشير إلى احتمالية التزام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بسياسة التشديد النقدي.

 أسعار الذهب في المعاملات الفورية

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية، وفق وكالة رويترز، إلى 1,927.56 دولار للأوقية (الأونصة)، كما صعدت العقود الآجلة للذهب الأمريكي حيث وصلت إلى 1,933.35 دولار.

أسعار الذهب

وسجلت أسعار الذهب من أبريل إلى يونيو، تراجعا بإجمالي 2.5%.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق في شركة أواندا، إن الذهب استقر عند 1900 دولار.

رفع أسعار الفائدة 

وتلقت أسعار المعدن الأصفر دعما وقوة من الفارق بين عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين وعشرة أعوام، والذي وصل إلى أوسع نطاق منذ عام 1981، مما يعكس المخاوف من أن تمديد مجلس الاحتياطي الاتحادي دورة رفع أسعار الفائدة ربما يدفع الولايات المتحدة إلى الركود.

وتؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على العزوف عن الاستثمار في الذهب الذي لا يدر عائدا في وقت قصير.

 انخفاض سعر الدولار

وأثر انخفاض الدولار أيصا على دعم أسعار الذهب، بعد أن أظهرت البيانات تراجع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة في يونيو.

وقال كارلو ألبرتو دي كاسا المحلل لدى كينسيز ماني، إن أسعار الذهب قد تستقر في نطاق  يتراوح بين 1900 دولار إلى 1930 دولارا قبل صدور محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي الذي عقد في منتصف يونيو الماضي ليوفر للمستثمرين المزيد من الأخبار.

وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.8% إلى 22.92 دولار للأوقية، كما صعد البلاتين 0.9% إلى 908.59 دولار، وارتفع سعر البلاديوم بنسبة 1.6% إلى 1246.49 دولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى