أخبار الاقتصاد

انخفاض أسعار الذهب بعد محضر الفيدرالي ونصيحة مفاجئة من بنك استثمار

توقعات أسعار الذهب

شهدت أسعار الذهب اضطرابًا غير مسبوق خلال هذه الفترة، وتابع الجميع حدوث تراجع كبير في أسعار الذهب المحلية و انخفضت أيضًا أسعار الذهب في البورصة العالمية للذهب.

ولقد استمرت أسعار الذهب العالمية في الانخفاض حتى وصلت لأدنى مستوياتها في 3 أشهر خلال اليومين الماضيين واكملت التراجع بعد صدور محضر الفيدرالي وارتفاع مؤشر الدولار في سوق العملات حيث وصل سعر الذهب العالمي بالدولار إلى 1,909 خلال تعاملات اليوم في السوق العالمي للذهب.

يمكنك متابعة أسعار العملات في السوق السوداء هنا.

توقعات أسعار الذهب

وحول التوقعات بشأن المعدن الأصفر، ترى كبيرة الاقتصاديين، جورجيت بويل، أن أسعار الذهب ستكون ثابتة عند 2,000 دولار لبقية العام الجاري والعام المقبل، بعد أن كانت ترى الذهب عند 2200 دولار لعام 2024، مبررة ذلك بأن المستثمرين ليسوا متحمسون لشراء الذهب بالمستويات الحالية ربما لأن الأسعار قريبة نسبيًا من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وتوقع المسئولون في بنك أيه بي إن أمرو الاستثماري، ارتفاع أسعار الذهب في نهاية العام الجاري بشكل كبير، ولكن يخفض محللو البنك توقعاتهم.

وترى كبيرة الاقتصاديين في تصريحاتها الصحفية، بأن التحول في سعر الذهب للضعف ووصوله إلى أسعار قياسية، سببه تغير نظرة السوق لموقف الاحتياطي الفيدرالي، حيث كان من المتوقع توقف الفيدرالي عن رفع الفائدة، بسبب الأزمة المصرفية التي تخلق قيودًا ائتمانية متزايدة، ولكن عادت الأسواق لتوقع رفع الفائدة بسبب إصرار من الاحتياطي الفيدرالي على أن رفع الفائدة لم ينتهي.

وتوجد احتمالات بنسبة 86% لرفع معدل الفائدة بـ 25 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل للفيدرالي في شهر يوليو.

وقالت بويل، إننا لم نتمسك الفترة الماضية ببوجهة النظر القائلة بتخفيض معدل الفائدة بقوة في المدى المنظور، ولكننا نتوقع بدء دورة التيسير النقدي بنهاية العام الجاري، وترى تخفيضات أقل لعامي 2023-2024، مما سيدعم مؤشر الدولار الأمريكي.

كما يتوقع البنك الهولندي أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 175 نقطة أساس العام المقبل مع دخول الاقتصاد في حالة ركود في بداية العام.

ودائما ما تؤثر تخفيضات أسعار الفائدة في المعدن الاصفر خيث ستستمر في دعم أسعار الذهب خلال العام المقبل ، إلا أن بويل تقول إنه قد يوفر زخمًا صعوديًا هامًا ضروريًا لدفع الأسعار إلى أعلى مستوياتها بشكل لم يحدث من قبل.

وما يجرى توقعه وانتشاره في السوق انعكس بالفعل على أسعار الذهب التي ارتفعت بقوة، وفق كبيرة الاقتصاديين، ولهذا نعتقد بأن أسعار الذهب مقابل الدولار الأمريكي ستكون قدرتها على الصعود محدودة عند المستويات الحالية”.

وقالت بويل، إن المستثمرون لا يزالون يحتفظون بمراكز شراء، مع وجود بعض المخاطر بتسييل جزء من هذه المراكز، واشترى المستثمرين هذه المراكز عندما كانت أسعار الذهب منخفضة وبالتالي لن يتحلون بمزيد من الصبر قبل بيعها.

والتمركز والاستثمار في الذهب ليس شيئا سيئا، ولكن من وجهة نظر المخاطرة إلى المكافأة والتربح لا نرى بأن المستويات الحالية جذابة للشراء في الوقت الحالي.

أسعار الذهب في مصر

هذا وقد انخفضت أسعار الذهب في مصر، متأثرةً بارتفاع قيمة الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد صدور محضر الفيدرالي أمس، وأيضًا بسبب التصريحات السابقة لرؤساء البنوك المركزية بشأن استمرار رفع معدلات الفائدة وهو ما يعكس اتجاه المستثمرين ويبعدهم عن الاستثمار في الذهب.

يأتي تخفيض كبيرة الاقتصاديين، لتوقعات سعر الذهب في الوقت الذي يكافح فيه المعدن الثمين دون مستويات 1950 دولارًا للأوقية، وتوقعت أن يصل سعر عقود الذهب الآجلة لشهر أغسطس إلى نحو 1,919.60 دولار للأوقية في جلسة شديدة التقلب على وقع البيانات الأمريكية المتباينة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى