أخبار الاقتصاد

استثمار أمن.. نصائح هامة من الخبراء لتجنب الخسائر عند الاستثمار

يسعى الكثير من الأشخاص إلى إيجاد طريقة أمنة لاستثمار أموالهم دون خسائر، خاصة خلال هذه بعد الأزمة الاقتصادية وتداعيات الكثير من الدول، خاصة بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها وأخذها في عين الاعتبار عند الاستثمار حتى يتجنب الشخص الخسائر.

نصائح لتجنب الخسائر وقت الاستثمار

من الضروري اتباع مجموعة من القواعد الذهبية لكسب المال خاصة في ظل تقلبات السوق التي دائما ماينجم عنها نتائج سلبية، ونستعرض فيما يلي 9 قواعد ذهبية للاستثمار يجب اتباعها لتجعلك مستثمرًا ناجحا.

1- لا تخسر المال أبدًا

تنص القاعدة رقم 1 على الا تخسر المال أبدًا، القاعدة رقم 2 هي عدم نسيان القاعدة الأولى.”

تشدد نصيحة المستثمر الأسطوري وارن بافيت، على أهمية تجنب الخسارة في محفظتك، عندما يكون لديك المزيد من المال في محفظتك، يمكنك كسب المزيد، والخسارة تعيق قدرتك على الكسب.

وتعني قاعدة بافيت، عدم الانجذاب إلى المكاسب المحتملة للاستثمار فقط، ولكن أيضًا البحث عن سلبياته وتقييمها. 

2- فكر كمالك

ويقول كريس جراف، كبير مسؤولي الاستثمار في RMB Capital: “فكر كمالك”، وتذكر أنك تستثمر في الشركات، وليس في الأسهم فقط، حيث يعامل المستثمرين الأسهم مثل المقامرة، ولكن الشركات الحقيقية هي ما وراء تلك الأسهم، التي هي حصة ملكية جزئية في الشركات وتربح وفق أدائها.

3- التزام بعمليتك

 نهج الشراء والاحتفاظ طويل الأجل، من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لاستثمار ناجح وآمن، فيمكنك شراء أسهم – على سبيل المثال – ثم الاحتفاظ بها لعقود، ولكن قد يكون من السهل عندما يتقلب السوق أن تنحرف عن خطتك لأنك تخسر المال بشكل مؤقت، ومن الأفضل عدم فعل ذلك والانتظار حتى المكسب.

القاعدة رقم 4: اشترِ عندما يكون الجميع خائفين

يقول الملياردير وارن بافيت “كن خائفًا عندما يكون الآخرون جشعين، وجشعًا عندما يكون الآخرون خائفين”. 

القاعدة رقم 5: حافظ على انضباط استثمارك

اتجاه المستثمرون للاستمرار في الاستثمار بمرور الوقت – في الظروف القاسية والجيدة -أمر جيد، حيث أنه في حال تكرار ذلك ستعتاد على العيش بأقل من إمكانياتك حتى أثناء تكوين مجموعة متداخلة من الأصول في محفظتك بمرور الوقت.

القاعدة رقم 6: حافظ على التنوع

تنوع في استثمارك من اجل تقليل المخاطر، فيعد تركيز محفظتك في سهم واحد أو سهمين فقط أمرًا غير آمن، كما تقول ميندي يو، المديرة السابقة للاستثمار في شركة Betterment: “إذا اضطررت إلى اختيار استراتيجية واحدة لأخذها في الاعتبار عند الاستثمار، فستكون التنوع الذي سيساعدك على التغلب على تقلبات سوق الأسهم”.

القاعدة رقم 7: افهم كل ما تستثمر فيه

ينصح كريس راولي، المؤسس والرئيس التنفيذي في Harvest Returns، بعدم الاستثمار في منتج لا تفهمه وتأكد من الإفصاح عن المخاطر قبل خوض التجربة، موضحا “إذا كنت تشتري سهمًا، فأنت بحاجة إلى معرفة سبب وجوب القيام بذلك ومتى من المرجح أن يربح السهم أو يخسر”.

القاعدة رقم 8: قم بمراجعة خطة استثمارك بانتظام

يفضل إعداد خطة استثمار قوية ومراجعتها بانتظام لمعرفة ما إذا كانت لا تزال تناسب احتياجاتك، حيث يقول كيفين دريسكول، نائب رئيس خدمات الاستثمار في Navy Federal Financial Group: “تذكر أن خطتك المالية الأولى لن تكون الأخيرة”. “يمكنك إلقاء نظرة على خطتك ويجب عليك مراجعتها سنويًا على الأقل”.

القاعدة رقم 9: امتلك صندوق طوارئ

يجب أن يكون لديك صندوق طوارئ، حتى تتمكن من الاستمرار في الاستثمار على المدى الطويل، حيث يقول كريج كيرسنر، رئيس خدمات التخطيط للتقاعد في  Kirsner Wealth Management: “احتفظ بـ 5% من أصولك نقدًا، لأن المفاجآت تحدث في الحياة”. 

وفي حال اضططرت لبيع بعض استثماراتك خلال فترة صعبة، يمكن أن يساعدك صندوق الطوارئ على البقاء في دائرة الاستثمار لفترة أطول.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى