أخبار الاقتصاد

أسباب تراجع أسعار الذهب في مصر

في هذا المقال سوف نوضح أسباب تراجع أسعار الذهب في مصر، حيث تراجعت كثيرًا أسعار الذهب في مصر خلال الساعات الأخيرة، وقد أكد تجار سوق الصاغة في البلاد أن إعلان مصلحة الجمارك المصرية خلال اليومين السابقين بشأن دخول كميات من الذهب لمصر إلى جانب حالة الهدوء التي تسيطر على السوق المحلي خلال الوقت الراهن لترقب قرار الفيدرالي الأمريكي دفعت أسعار الذهب بالسوق المحلي للهبوط دون مستوى 2300 جنيه للجرام.

وتبعًا للتصريحات التي أعلن عنها رئيس الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية هاني ميلاد، حيث أعلن أن السوق المحلي للذهب في حالة ترقب لقرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، فهذا زاد من حالة الهدوء التي سيطرت على حركة البيع والشراء منذ مساء يوم الثلاثاء السابق في أنتظار قرار المركزي الأمريكي وسعر الذهب بالبورصات العالمية.

وشدد ميلاد، أنه بعد تثبيت أسعار الفائدة من قبل المركزي الأمريكي ستعود أسعار الذهب العالمية للزيادة، وبالتالي سيرتفع سعر الذهب في مصر، وقد أشار إلى أن سعر جرام الذهب عيار 21 في مصر سجل مستوى 2190 جنيه.

أسباب تراجع أسعار الذهب في مصر

شدد سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية نادي نجيب، إن تصريحات مصلحة الجمارك عن دخول عدد كيلوات من الذهب القادمة من الخارج البلاد، هو ما أدى لتراجع سعر جرام الذهب عن مستوى 2300 جنيه.

حيث شهدت المنافذ الجمركية في البلاد دخول ما يزيد عن 194 كيلو جرام من الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج خلال الفترة من 11 من شهر مايو السابق وحتى الـ 11 من شهر يونيو الجاري، أي خلال شهر واحد من تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن الإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا ضريبة القيمة المضافة، على نحو يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من تلك التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم من الخارج، بحسب البيان الرسمي الصادر عن مصلحة الجمارك.

ويجدر هنا الإشارة إلى ان مجلس الوزراء أعلن عن موافقته خلال شهر مايو السابق على إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذلك المُعدة للتداول النقدي بالإضافة للمجوهرات والحُلي وأجزاؤها من المعادن الثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا ضريبة القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر.

كما نص مشروع القرار الوزاري على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو اللؤلؤ المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وبالنسبة لتوقعات أسعار الذهب خلال الفترة القليلة القادمة بالسوق المحلي، فقد توقع نادي نجيب، أن يشهد سعر الذهب حالة من الارتفاع خلال الفترة القليلة القادمة، مع تناسب مستوياته الراهنة للشراء سواء للجنيهات أو السبائك الذهبية أو المشغولات والحلي الذهبية.

إقرأ أيضًا: أحدث أسعار الذهب والعملات في مصر الآن.. متابعة سعر الدولار واليورو والإسترليني والسعودي والكويتي والقطري في كل البنوك

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى