أخبار الاقتصاد

أسعار الدولار والذهب وتأثرها الفوري بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

من الواضح للجميع أن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي له تأثيرات عديدة على أسعار الدولار والذهب، فقد قرر الفيدرالي الأمريكي الحفاظ على أسعار الفائدة دون تغيير، وهذا يعكس تأثيرًا فوريًا على أسعار الدولار والذهب والأسهم الأمريكية، ورغم أن الدولار قد ارتفع وتقلصت خسائره المبكرة، إلا أن التأثير على الأسهم والذهب كان سلبيًا حيث شهدت هبوطًا في قيمتها، وقد يؤدي استمرار هذا الاتجاه إلى تفاقم التراجع في الأسواق المالية وانخفاض قوي في أسعار الدولار والذهب، ومن المتوقع أن يستأنف الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، مما يزيد من التوترات في الأسواق ويؤثر على أداء العملات والسلع الأخرى.

تأثر فوري في أسعار الدولار والذهب

وسنحاول أن نكشف تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي علي أسعار الدولار والذهب، لقد شهد الدولار بعد إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قراره بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.25%، تعافيًا قويًا وتراجعًا في الخسائر الكبيرة التي تكبدها في بداية الجلسة قبل إعلان القرار وبيان الفائدة.

جاء هذا القرار بعدما أكد بيان الفائدة الصادر عن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن التضخم ما زال مرتفعًا، وأن اقتصاد الولايات المتحدة يتوسع بشكل معتدل، وأكد أيضًا التزامه القوي بإعادة التضخم إلى هدفه المحدد البالغ 2%.

وفي تقرير توقعاته الاقتصادية، قام البنك برفع توقعات النمو الاقتصادي لهذا العام من 0.4% إلى 1%، وخفض توقعات البطالة من 4.5% إلى 4.1%، في حين قلل بشكل طفيف من توقعاته لمعدل التضخم من 3.3% إلى 3.2% في نهاية العام.

تلك التطورات أثارت توقعات المستثمرين بأن الفيدرالي الأمريكي قد يستأنف رفع أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل المقرر في 26 يوليو، خاصةً مع التحسن المتوقع في التوقعات بشأن النمو الاقتصادي وسوق العمل، مما يفتح المجال أمام تشديد إضافي.

فيما يتعلق بالتداولات، تمكن الدولار الأمريكي من استعادة أغلب الخسائر الكبيرة التي تكبدها في جلسة اليوم، ويتداول حاليًا على انخفاض بنسبة 0.11% فقط عند مستوى 103.23 نقطة، بعد أن تراجع إلى مستوى 102.66 نقطة قبل القرار بوقت سابق، وتجاوزت الخسائر في ذلك الوقت 0.68%.

كيف تأثرت أسعار الذهب بقرار الفيدرالي الأمريكي

لقد قلصت أسعار الذهب الفورية مكاسبها المبكرة في نفس الوقت وارتفعت بنسبة 0.12% فقط عند مستوى 1,942.86 دولار للأوقية، بينما استقرت أسعار الذهب الآجلة لشهر أغسطس عند 1,958 دولارًا للأوقية.

وجاء ذلك نتيجة لارتفاع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك الذهبية التي لا تحمل عوائد مادية، وجعلها أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى بدلاً من الدولار.

كيف تأثرت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية

وشهدت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية انخفاضًا بعد إشارات الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة، حيث تراجع مؤشر Dow Jones بنسبة 0.95% إلى 33,886.28 نقطة، وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة حوالي 0.26% إلى 4,357.81 نقطة، بينما هبط مؤشر Nasdaq التكنولوجي بنسبة 0.20% إلى 13,540.98 نقطة.

كما قلصت عملة البيتكوين مكاسبها المبكرة واستقرت عند مستوى 25,958.68 دولار، في حين تراجع سعر برميل النفط الخام من نوع Brent بنسبة 1.29% إلى 73.19 دولار، وتراجع سعر برميل النفط الخام الأمريكي الخفيف بنسبة 1.43% إلى 68.26 دولار، بعد أن تعمقت الخسائر بفعل البيانات السالبة للغاية حول مخزونات النفط الأمريكية، بعد أن حققت أرباحًا كبيرة في الجزء الأول من الجلسة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى