أخبار الاقتصاد

قبل عيد الأضحى سيتم طرح الـ20 جنيه البلاستيكية الجديدة

طرح ال20 جنيه قبل عيد الأضحى

موعد طرح الـ20 جنيه البلاستيكية الجديدة، حيث كثر الحديث خلال الفترة الماضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن موعد طرح الـ20 جنيه البلاستيكية الجديدة في البنوك، وهو ما أوضحه مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري.

وقال المصدر، إن أول 20 جنيها بلاستيكية مصنوعة من مادة (بوليمر) سيتم طرحها في البنوك بداية الأسبوع القادم مع نزول فكة النقود الجديدة قبل عيد الأضحى بنحو 15 يوما تقريبا.

وذكر المصدر في تصريحات صحفية، تفاصي عملة الـ20 جنيه، لافتا إلى ان تصميمها سيشبه التصميم القديم لكن مع تخفيف ألوان الهولوجرام المستخدمة لتأمين العملة من التزوير.

ومن المقرر أن يتضمن تصميم فئة الـ20 جنيهًا البلاستيكية، صورة لمسجد محمد على، الذي أنشأه محمد على باشا منذ مئات السنين، ويعد المسجد أحد أبرز المعالم السياحية والأثرية الشهيرة في مصر القديمة.

يذكر أن التصميم المبدئي لفئة 20 جنيهاً بلاستيكية والذي تم نشره قبل عام مع طرح أول 10 جنيهات بلاستيكية، لاقى انتقاد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لتوضيح سر الألوان التي ظهرت على هذا التصميم.

فوائد ومميزات العملة البلاستيكية

وفسر فاروق، في أغسطس 2021، سر الألوان على التصميم الأول للعملة البلاستيكية من فئة 20 جنيها، مشيرا إلى أنها علامة هولوجرام، موضحا أنها تمثل إحدى العلامات المائية المستخدمة عالميا لتأمين البنكنوت والوثائق ضد محاولات التزييف وهي معروفة على مستوى العالم.

وقال وكيل البنك المركزي، إن تصميم الـ20 جنيه مبدئي ويجري إضافة 6 طبقات ألوان أخرى عليه، بحيث يتكون تصنيعها من 13 طبقة ألوان وهو ما سيظهر جودة ألوانها والرسوم بعد الوصول للمرحلة النهائية.

ويعمل البنك المركزي على طرح العملات البلاستيكية خلال الفترة الأخيرة نظرا لتميزها مقارنة بالعملة الورقية من حيث عمرها الافتراضي، وأنها مضادة لسرعة التلف أو التشوه مقارنة بالوقي، وكذلك من الصعب تزويرها، فضلا عن أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، ومقاومة للرطوبة والمياه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى