أخبار الاقتصاد

صفقة ضخمة بحوالي 2 مليار دولار تثير الجدل في مصر

قامت وكالة اقتصاد أجنبية بعمل تقرير إعلامي يتحدث عن صفقة ضخمة في مصر، حيث قامت شركتين أجنبيتين أحدهما ماليزية والأخرى بريطانية بالإعلان عن نيتهما لشراء محطة كهرباء بني سويف، ولقد أثار هذا التقرير الإعلامي الذي تم نشره من قبل وكالة “بلومببيرج” حالة من الجدل الواسع بين رواد منصات التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا”.

تقرير عن صفقة ضخمة لشراء أكبر محطة كهرباء مصر

بحسب التقرير الذي قامت وكالة “بلومبيرج” بنشره، فإن شركتي “أكتيس Actis”، والشركة البريطانية “إدرا باور هولدنقز Edra Power Holdings” الماليزية الجنسية، أبديتا اهتماماً كبيرًا مجدداً بشأن شراء محطة كهرباء “سيمنز” القائمة في محافظة بني سويف، في صفقة ضخمة تقدر بحوالي ملياري دولار.

فتلك لم تكون المرة الأولى التي تعتزم فيها الشركة الإعلان عن نوايهما عن شراء المحطة، حيث تقدمتا خلال عام 2019 بصفقة لشراء الملكية الكاملة للمحطة الكهربائية وتشغيل المنشأة التي تقع بمحافظة بني سويف جنوبي العاصمة القاهرة، لكن تلك الصفقة لم تتم في هذا الوقت.

محطة بني سويف “سيمينز”

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الحكومة المصرية قامت خلال عام 2018 بإنشاء محطة بني سويف “سيمينز” بتكلفة مالية تصل لـ مليارين و500 ألف يورو، ويبلغ إجمالي القدرة الكهربائية للمحطة ما يقرب من 4800 ميجاوت، تقع المحطة على بعد 110 كيلومتر من جنوبي العاصمة القاهرة بالقرب من قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا ببني سويف.

استغرض بناء تلك المحطة الكهربائية حوالي 3 سنوات، حيث تم البدء في أعمال بنائها منذ عام 2015 وحتى عام 2018، وتم افتتاحها من قبل رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، وتطل المحطة مباشرة على الجانب الغربي من نهر النيل، وتبلغ مساحتها حوالي 500 ألف متر مربع، تتكون المحطة من 12 توربينة، ومنها 4 بخارية و8 غازية، وتبلغ قدرة التوربينة الواحدة حوالي 400 ميجاوات.

إلى الوقت الراهن لم تعلق الحكومة المصرية عن تلك الأنباء المتداولة بشأن محطة بني سويف “سيمينز” أو طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ولم تعلق الحكومة أيضًا عن تقدم الشركتين الأجنبيتين بطلب رسمي لشراء المحطة.

ولكن رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي عقد قبل شهر تقريبًا اجتماعًا لمناقشة ومتابعة كافة الخطوات بشأن برنامج الطروحات الحكومية بحضور نخبة من الوزراء المعنيين بهذا الشأن.

وأكد الدكتور مصطفى المدبولي، على جدية الحكومة في تنفيذ برنامج الطروحات وحرصها على المتابعة المستمرة لسير العمل في هذا الملف، كما لفت إلى أن هناك اتفاقات سيتم الانتهاء منها بشكل فعلي وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بها قريبًا.

جدل بمنصات التواصل الاجتماعي على بيع محطة بني سويف “سيمينز”

أثارت أنباء بيع محطة بني سويف “سيمينز” جدلًا كبيرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” بين انتقاد لقرار البيع في حالة تنفيذه، وفي حين اعتبره البعض صفقة استثمارية ناجحة للغاية.

اقرأ أيضًا:

سعر الدولار اليوم في مصر.. تحديث أسعار الدولار الآن في البنوك

أسعار الذهب اليوم في السعودية بعد انهيار سعر الذهب في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى