أخبار الاقتصاد

صندوق النقد يضع ثقته من جديد في الجنيه المصري

يحاول صندوق النقد أن يضع الثقة في الجنيه المصري من جديد حيث تراجعت حدة الضغوط على الجنيه المصري مع التركيز على النظرة الإيجابية لصندوق النقد الدولي بشأن مناقشات المراجعة الأولى لبرنامج التمويل البالغ 3 مليارات دولار، حيث ارتفعت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لأجل ثلاثة شهور للجنيه بنسبة 1% إلى 33.20 مقابل الدولار في تعاملات الأسبوع الماضي.

صندوق النقد ونظرته تجاه الاقتصاد المصري

كما تقلصت المخاوف من التخلف عن سداد الديون، وهذا يتزامن مع تقلص الفارق بين العائد على السندات المصرية المقومة بالدولار وسندات الخزانة الأميركية بمقدار 350 نقطة أساس منذ منتصف مايو، حيث وصل إلى مستوى قياسي 1486 نقطة. ويعتبر المستثمرون أن الفارق الذي يزيد عن ألف نقطة أساس هو مؤشر على أزمة في الديون السياديةـ تعززت معنويات المستثمرين تجاه الاقتصاد المصري خلال شهر مايو بفضل إشارات التقدم في برنامج الطروحات الحكومية. تم تنفيذ أول صفقات البرنامج في شهر مايو حيث تم بيع حصة الحكومة في شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) بالإضافة إلى 10% في شركة المصرية للاتصالات.

وفي الوقت نفسه، تشير التقارير إلى قُرب إتمام عدة صفقات أخرى في إطار تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، بما في ذلك حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، وشركتي “وطنية” و”صافي”، وشركة الحفر المصرية، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وقبل أيام، وصلت نائبة مدير عام صندوق النقد الدولي، أنطوانيت ساييه، إلى القاهرة للمراجعة الأولى لبرنامج التمويل الأخير. وفي تصريحاتها، أكدت “سايبه” أن “مباحثات صندوق النقد الدولي مع مصر مشجعة وأن السلطات تقدم في البرنامج المتفق عليه كما يتوقع الصندوق تحقيق “نتائج تنفيذية ملموسة” ستساهم في استعادة الثقة في برنامج الإصلاح الاقتصادي على مدار الأسابيع المقبلة.

وقد توقعت “سايبه” حدوث تطورات إيجابية لتسريع المراجعة المقررة للشريحة التالية من قرض صندوق النقد البالغ 3 مليارات دولار، كان من المقرر أن يتم مراجعة البرنامج الأولى للقرض الممنوح لمصر من قبل صندوق النقد الدولي في منتصف مارس الماضي، لكن تم تأجيلها، ووفقًا لبرنامج القرض البالغ قيمته 3 مليارات دولار، تلتزم مصر بتبني سعر صرف مرن بشكل كامل، إلى جانب تسريع برنامج الطروحات لحل أزمة نقص العملة الأجنبية. وتهدف الحكومة المصرية إلى جمع ملياري دولار من خلال بيع أصول مملوكة للدولة بحلول نهاية هذا الشهر. وقد اتخذت العديد من الإجراءات لتسهيل بيئة الأعمال والاستثمار كجزء من تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وفي سوق الصرف، من المرجح ألا يقوم البنك المركزي المصري بتخفيض قيمة الجنيه قبل سبتمبر المقبل نظرًا لتراجع الضغوط الاقتصادية والتوقعات بتحقيق إيرادات قوية من السياحة والنظرة الإيجابية تجاه برنامج الطروحات، وفقًا لتصريحات “سيتي غروب”، وتتوقع مجموعة “سيتي غروب” أن تكون التوقعات أكثر إيجابية بالنسبة للسندات المصرية المقومة بالجنيه المصري والدولار على المدى القصير، كما ترجح تأجيل قرارات خفض قيمة العملة المحلية حتى سبتمبر المقبل، وذلك في ضوء موعد مراجعة صندوق النقد الدولي للبرنامج المقدم لمصر والذي يبلغ قيمته 3 مليارات دولار. وتتوقع المجموعة وجود “استقرار معقول” في سوق الصرف خلال الشهرين المقبلين.

صفحات أسعار العملات على موقع مصر 365 محدثة دائمًا.

سعر الدولار اليوم في مصر.

سعر اليورو اليوم في مصر .

سعر الريال السعودي اليوم في مصر.

صفحات أسعار الذهب على موقع مصر 365 محدثة دائمًا.

أحدث أسعار الذهب والعملات اليوم في مصر.

أسعار الذهب اليوم في مصر.

أسعار الذهب اليوم في قطر .

أسعار الذهب اليوم في السعودية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى