أخبار الاقتصاد

مصر تجهز خطة ضخمة للحصول على السيولة الدولارية وجذب المزيد من العملات الأجنبية

تتبنى الحكومة المصرية، خطة ممنهجة للحصول على السيولة الدولارية والتغلب على التحديات والتعامل مع الأزمات، تحتوي على برنامج الطروحات الحكومية وهي عبارة عن  (بيع شركات أو طرح حصص من شركات مملوكة للدولة بالبورصة أو على مستثمرين استراتيجيين) ، ويقترح خبراء، يجب على مصر التوجه إلى التوسع بقوة نحو أدوات جذب الاستثمار وجذب المزيد من العملات الأجنبية، بالتوازي مع تسريع وتيرة زيادة حصة القطاع الخاص بشركات الحكومة.

وأشار خبير أسواق المال، المحلل المالي مصطفى شفيع، إلى أن انتظام شرائح برنامج صندوق النقد الدولي يرتبط بشكل أو بآخر بمدى التقدم المحرز في صفقات الطروحات، وهذا لم يحدث، فقد كشفت مصر في شهر فبراير من العام الجاري 2023، عن قائمة تضم نحو 32 شركة ستبيع منها حصصاً في غضون عام، مع إمكانية زيادة هذا العدد.

صفحات أسعار العملات على موقع مصر 365.

سعر الدولار اليوم في مصر.

سعر اليورو اليوم في مصر .

سعر الريال السعودي اليوم في مصر.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في وقت سابق، أن تجمع مصر ملياري دولار من بيع حصص مملوكة للدولة خلال السنة المالية الحالية، وأرجع خبير أسواق المال، قلة السيولة الدولارية وتأزم وضع الاقتصاد المصري، إلى التأخر في حسم تحرير سعر الصرف.

ووفق بيان رسمي من البنك المركزي، فإنه بعد إبرام صفقتين على شركات “المصرية للاتصالات” و”باكين”، سيعمل “بنك باركليز”، كمستشار مالي دولي، بجانب المستشار المالي المحلي “سي أي كابيتال” لبيع “المصرف المتحد” الذي تبلغ أصوله 60 مليار جنيه.

صفحات أسعار الذهب على موقع مصر 365.

أحدث أسعار الذهب والعملات اليوم في مصر.

أسعار الذهب اليوم في مصر.

أسعار الذهب اليوم في قطر .

أسعار الذهب اليوم في السعودية.

وقال المحلل والخبير، إن التأخر في الاستجابة لمتطلبات الصندوق، جاء نتيجة ارتفاع معدلات التضخم المتسارعة، نتيجة تخفيض الدعم على سلع أساسية.

ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فإن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية، انخفض في  شهر إبريل إلى 30.6 بالمئة على أساس سنوي مقارنة مع 32.7 بالمئة في مارس.

كما أن ارتفاع التضخم السنوي كان متزامنا مع زيادة أسعار الطعام والمشروبات بنحو 54.7 بالمئة على أساس سنوي في أبريل.

توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري إذا حدث تعويم جديد

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء بعد مبادرة رابطة السيارات والمستثمرين

توقعات سعر الدولار في مصر بعد بيان رئيس الوزراء

وقال المحلل الاستراتيجي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط لدى “كريدي سويس”، فهد إقبال، إن التأخير في الشروع بخطوات الإصلاح تسبب في زيادة شدة تسعير السوق وتؤدي لمخاطر تخفيض قيمة العملة المصرية.

ويرجّح تقرير صادر من البنك الشهر الماضي، وصول سعر العملة المصرية إلى المستوى المتداول حالياً في السوق الموازية التي تشير ضمنياً إلى تخفيض نسبته 30% عن السعر المتداول في الأسواق والبنوك في الفترة الحالية.

ويرجح الخبير الاقتصادي، شريف عثمان، حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، وذلك بعد استكمال  الحكومة المصرية تنفيذ الخطوات التي يطلبها الصندوق في سياق الإصلاحات الاقتصادية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن حل أزمة السيولة الدولارية يكمن في تخفيض الواردات بشكل أساسي، عن طريق اتباع سياسة هادفة للتصدير، مع تحقيق الاكتفاء محليا، مشيرا إلى أن بيع حصص من الشركات الحكومية ستكون حلول مؤقتة فقط و لن توفر حلاً ذو أجل طويل.

توقعات بارتفاع سعر الدولار في البنوك.. هل يصل لمستوى أسعار السوق السوداء؟.. خبراء يجيبون!

الاقتصاد وتوقعات سعر الدولار في مصر.. هل قامت مصر بالتخلص من الأزمة في أسعار الدولار

توقعات عكسية تحدث بسبب سعر الدولار في الفترة المقبلة

وفي الفترة الحالية، تمضي مصر في خططها لطرح حصص في أكثر من 32 شركة حكومية لكي يشتروها المستثمرين، لكن التراجع الكبير في سعر صرف الجنيه أدى إلى وجود فجوة بين سعر البيع الذي كانت تخطط له الحكومة والسعر الذي يريد المستثمر الشراء عليه.

وتراجع البنك في تقديراته لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه عدة مرات، ففي خلال 3 أشهر قدره بما يتراوح بين 45 و50 جنيهاً للدولار، كما عدل توقعاته للسعر خلال الـ 12 شهراً شهراً إلى ما يتراوح بين 33 و34 جنيهاً للدولار.

عائدات السياحة وقناة السويس

ومن جانبه، قال المحلل الاقتصادي، إبراهيم النمر، إن عجز الميزان التجاري للدولة المصرية يشكل أحد أهم التحديات التي تواجهها الحكومة، ويجب العمل عليها بقوة وحزم خلال الفترة المقبلة دون تأخير في الإجراءات.

ولفت المحلل الاقتصادي، إلى أن  عائدات السياحة وتحويلات المصريين بالخارج، يعتبر من أهم الحلول قصيرة الأجل التي يمكن أن تؤدي لتخفيف وطأة الأزمة.

وتسعى مصر في الوقت الحالي، لتعظيم عوائد قناة السويس وقطاع السياحة، وكذلك تحويلات المصريين بالخارج، باعتبارها من بين أهم مصادر العملة الأجنبية بالبلاد، بالإضافة إلى رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص بالاقتصاد إلى 65 %.

توقعات هامة لسعر الدولار مقابل الجنيه في الفترة المقبلة

توقعات سعر الدولار بعد تراجع أسعار الدولار بالسوق السوداء في مصر

توقعات سعر الدولار أمام سعر الجنيه بعد تصريحات شركة سيتي جروب بشأن تعويم الجنيه

ووفق بيان من الرئاسة المصرية، قفزت إيرادات قناة السويس بنسبة 35% في الربع الأول من العام الجاري 2023 لتبلغ 2.3 مليار دولار، وارتفعت أعداد السفن التي مرت من قناة السويس أيضا بنسبة 20 بالمئة.

ووفق البيان، فحققت قناة السويس العام الماضي أعلى إيرادات في تاريخها بقيمة 8 مليارات دولار، بزيادة 25 بالمئة عن عام 2021.

وأشار، إلى احتمالية تأثير غياب الأموال الساخنة في أذون الخزانة في تفاقم الأزمة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هناك ضرورة قصوى لزيادة قيم الاستثمارات الأجنبية بعملات مختلفة.

ويرى الخبير الاقتصادي، أن برنامج الطروحات الحكومية الذي يتبعه المسؤولون لن يكون هو المنقذ الوحيد من الأزمة الحالية، لكن توفير السيولة بات ضرورياً لتلبية الطلبات المتراكمة على العملة الصعبة من المستوردين والشركات الأخرى، وهو ما قد يخفف الضغط على الجنيه المصري ويضمن تعديلاً ناجحاً لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

ووضع تقرير نشرته “بلومبيرغ” الاسبوع الماضي، أربعة سيناريوهات وحلول للتعامل مع أزمة السيولة، وهي كما يلي:

تحديد سعر صرف لكل صفقة على حدة ضمن برنامج الطروحات الذي تتبعه الحكومة وتقديم خصومات على قيمة الأصول المحلية وتحديد سعر منفصل للصفقات.

وهناك احتمال بضخ وديعة خليجية بالبنك المركزي المصري، حيث ضخت دول خليجية العام الماضي ودائع بقيمة 13 مليار دولار، ثم عادت لتؤكد أن المساعدات الأخرى القادمة ستأتي عبر استثمارات تجلب عوائد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى