أخبار الاقتصاد

ارتفاع صادم بسعر الأرز الأبيض والشعير في مصر

أعلن عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مجدي الوليلي، أن أسعار الأرز قفزت خلال الأسبوع الجاري بالسوق المحلي، حيث قفز سعر طن أرز الشعير 19.500 جنيه مقابل مستوى 17.400 جنيه خلال الأسبوعين السابقين، حيث سجل سعر طن الأرز الأبيض لمستوى 30.000 جنيه مقابل 29.000 جنيه منذ أسبوعين، وأوضح أن هناك نقص كبير في المعروض منه لدى أصحاب المضارب، “كل يوم الأرز الأبيض بسعر”، تبعًا لتصريحات الوليلي.

ورجح الوليلي ان ارتفاع أسعار الأرز بسبب تخزينه واحتكاره من قبل بعض التجار مما أدى لتراجع المعروض منه وقفزة الأسعار لتلك المستويات الغير مسبوقة من قبل، حيث سجل متوسط سعر كيلو الأرز بالسوق ما بين 30 لـ 32 جنيه على حسب الشركة وجودة الأرز.

وطالب الوليلي من الجهات المسؤولة في البلاد تشديد الرقابة على التجار الذين يقومون بتخزين الأرز، من أجل ضبط السوق وضبط الأسعار وحماية المستهلكين من أي زيادة جيدة، كما طالب بضرورة تفعيل أي بند في القانون يسمح بضبط المخزون الاستراتيجي للبلاد.

وبحسب ما أعلنه وزير التموين على المصيلحي خلال فعاليات مؤتمر صحفي عقده على هامش افتتاح معرض أهلا رمضان الرئيسي خلال شهر مارس السابق 2023، فإن احتياطي الأرز التمويني يكفي لـ 3.3 شهر، ولفت إلى أنه يتم استيراد كميات من الأرز قبل شهر رمضان لتحقيق التوازن المطلوب.

إقرأ وصل 40 الف جنية.. ارتفاع جنوني بسعر طن حديد التسليح للمستهلك

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى