أخبار الاقتصاد

بعد ارتفاعها 30%.. رئيس شعبة مواد البناء يكشف موعد تراجع أسعار الحديد والأسمنت والخشب

توقع رئيس شعبة مواد البناء أحمد الزيني، أن تشهد أسعار مواد البناء تراجع كبير خلال الفترة القادمة مع تدخل الدولة وجهودها الضخمة التي تبذلها بهدف احتواء الأزمة ومتابعة تحرك الأسعار وأسبابها لحظة بلحظة، فهذا الأمر الذي ساهم في تراجع أسعار مواد البناء.

جاءت لك التصريحات من الزيتي خلال لقائه مع برنامج “اللي بنى مصر”، الذي صرح قبل شهر رمضان الكريم السابق أي في بداية شهر أبريل 2022، شهدت أسعار مواد البناء ارتفاع كبير خصوصًا لأسعار الأسمنت والحديد، فزيادة أسعار الأسمنت سجلت نسبة كبرى تصل لـ 30%، مما أدى لتوقف بعض المشروعات وأحجام المستهلكين عن الشراء، إلى أن تدخلت الحكومة لضبط الأسعار.

وأوضح أن تراجع سعر الحديد والبليت المستخدم في تصنيع حديد التسليح أدى لتراجع الأسعار العالمية والمحلية مع بداية شهر ماريو الجاري 2022، وسجلت نسبة التراجع 1000 جنيه، ليسجل سعر طن الحديد 21.000 جنيه، وكان هناك شائعات قوية بارتفاع كبير في أسعار الحديد لتصل لـ 25.000 جنيه للطن، وثبت عدم صحة تلك التوقعات وانخفضت أسعار الحديد لـ 18.000 و18.500 جنيه للحديد الاستثماري بأرض المصنع، وسجل أقصى سعر وصوله للمستهلك لـ 19.170 جنيه.

وأضاف إلى أن هناك توقعات بانخفاضات أخرى خلال الفترة القادمة لتراجع أسعار المواد الخام والبليت في روسيا لمستوى 620 دولار للطن، بسبب العقوبات الدولية التي تم فرضها على روسيا مما جعلها تبيع بسعر متدني جدا لتسويق منتجاتها وهو ما انعكس بشكل إيجابي على انخفاض أسعار مواد البناء خلال الفترة الراهنة.

وفيما يخص أسعار الأسمنت فإن شركات مشروعات الخدمة الوطنية خفضت الأسعار بمقدار 100 جنيه، لتحريك السوق حيث سجل سعر الأسمنت من أرض المصنع 1150 إلى 1250 جنيه ويسجل سعر البيع للمستهلك 1300 إلى 1400 جنيه.

وتوقع أن يشهد سوق مواد البناء تراجع كبير خلال الفترة القادمة في أسعار مواد البناء بعكس الشائعات التي انتشرت خلال الشهر السابق عن ارتفاع أسعار مواد البناء.

اقرأ أيضاً: بزيادة وصلت 1129 جنيه.. ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت والخشب اليوم في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى